«غوغل» يتذكر زها حديد

زها حديد على موقع «غوغل»
زها حديد على موقع «غوغل»
TT

«غوغل» يتذكر زها حديد

زها حديد على موقع «غوغل»
زها حديد على موقع «غوغل»

استبدل محرك البحث الشهير «غوغل» اليوم (الأربعاء)، بشعاره صورة للمهندسة المعمارية البريطانية من أصل عراقي زها حديد، وذلك تكريماً لها في ذكرى حصولها على جائزة «بريتزكر» للهندسة المعمارية.
وحصلت حديد في مثل هذا اليوم من عام 2004 على جائزة «بريتزكر»، وباتت أول امرأة تفوز بهذه الجائزة العالمية والأهم في مجال العمارة، بعد أن حصدت عشرات الجوائز لتصبح المعمارية الأشهر حول العالم، وفي رصيدها عشرات التصميمات الفريدة والمعاصرة.
ولدت زها حديد في العاصمة العراقية بغداد في عام 1950، ودرست في مدارس داخلية في سويسرا وإنجلترا، قبل أن تدرس الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي عام 1972 انتقلت إلى لندن لدراسة العمارة في الجمعية المعمارية في لندن والتي تعتبر أقدم كلية مستقلة في الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة وواحدة من أرقى مدارس العمارة في العالم.
وتوفيت حديد في 31 مارس (آذار) من العام 2016، عن عمر ناهز 65 عاماً إثر تعرضها لنوبة قلبية مفاجئة، في مستشفى ميامي في الولايات المتحدة الأميركية، حيث كانت تُعالج من التهاب الشعب الهوائية.
ومن أشهر المعالم المعمارية التي صممتها حديد: مجمع السباحة في لندن، والمجمع الفني في أبوظبي، والمركز الرئيسي لشركة «بي أم دبليو» في ألمانيا، ومجمّع كرة القدم في طوكيو، ومركز الفنون الحديثة بروما، وجسر الشيخ زايد في أبوظبي، ومتحف الفن الوطني في روما، ومبنى الفن المعاصر في أوهايو، ومركز العلوم التفاعلي في وولفبيرغ في ألمانيا، ودار الملك عبد الله للثقافة والفنون في الأردن، ومحطة قطار ستراسبورغ في ألمانيا، ومركز حيدر علييف في أذربيجان، ومحطة مترو الرياض، وستاد الوكرة في قطر.


مقالات ذات صلة

«غوغل» تطور شريحة للحوسبة الكمومية بسرعة فائقة «لا يمكن تصورها»

تكنولوجيا الشريحة الجديدة «ويلّوو» (أ.ف.ب)

«غوغل» تطور شريحة للحوسبة الكمومية بسرعة فائقة «لا يمكن تصورها»

طوَّرت شركة «غوغل» شريحة حاسوبية كمومية تتمتع بسرعة فائقة لا يمكن تصورها، حيث تستغرق خمس دقائق فقط لإكمال المهام التي قد تتطلب نحو 10 سبتيليونات سنة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا أعلنت «غوغل» الأميركية ابتكار أداة ذكاء اصطناعي «جين كاست» قادرة على توفير توقعات متعلقة بالطقس على مدى 15 يوماً بدقة غير مسبوقة (متداولة)

«غوغل» تبتكر وسيلة ذكاء اصطناعي توفر توقعات جوية بدقة غير مسبوقة

أعلنت شركة غوغل الأميركية، اليوم الأربعاء، ابتكار أداة ذكاء اصطناعي قادرة على توفير توقعات متعلقة بالطقس على مدى 15 يوماً بدقة غير مسبوقة.

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
علوم نظّم بعض موظفي «غوغل» اعتصامات في مكتبين للشركة منتقدين مشروع «نيمبوس» في أبريل الماضي

«غوغل» قلقة من انتهاكات حقوق الإنسان بسبب عقدها التقني مع إسرائيل

ظلّت شركة التكنولوجيا العملاقة «غوغل» تدافع عن صفقتها مع إسرائيل أمام الموظفين الذين يعارضون تزويد الجيش الإسرائيلي بالتكنولوجيا، ولكنها كانت تخشى أن يضر…

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
تكنولوجيا شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)

كندا تقاضي «غوغل» بسبب ممارسات غير تنافسية في الإعلانات عبر الإنترنت

قالت هيئة مكافحة الاحتكار في كندا، يوم الخميس، إنها رفعت دعوى قضائية ضد «غوغل»؛ بسبب سلوكها غير التنافسي في مجال الإعلانات عبر الإنترنت.

أوروبا شعار «غوغل» على هاتف محمول (أ.ف.ب)

«تهيمنان على برامج التصفح على الهواتف»... بريطانيا تحقق بشأن «أبل» و«غوغل»

قالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، اليوم الجمعة، في تقرير إن «أبل» و«غوغل» لا توفران للمستهلكين خياراً حقيقياً لبرامج التصفح على الإنترنت للهواتف.

«الشرق الأوسط» (لندن)

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
TT

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال والمراهقين.

وبحسب موقع «ساينس آليرت» العلمي، فقد شملت الدراسة ما يقرب من 10 آلاف طفل جميعهم في الولايات المتحدة وتتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، قام الباحثون بفحص مدى استخدامهم للشاشات وممارستهم لألعاب الفيديو.

وفي المتوسط، أفاد الأطفال بأنهم يقضون 2.5 ساعة يومياً في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وساعة واحدة في ممارسة ألعاب الفيديو، ونصف ساعة في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

وتابع الباحثون الأطفال لمدة عامين تم خلالهما قياس مستوى ذكائهم باستمرار.

ووجد الفريق أن أولئك المشاركين الذين أفادوا بقضاء أكثر من ساعة في ممارسة ألعاب الفيديو شهدوا زيادة بمقدار 2.5 نقطة في معدل ذكائهم.

وفي الوقت نفسه، لم يبدُ أن مشاهدة التلفزيون واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان لهما تأثير إيجابي أو سلبي على الذكاء.

وقال عالم الأعصاب توركل كلينغبرغ من معهد كارولينسكا في السويد، والذي شارك في إعداد الدراسة: «نتائجنا تثبت أن وقت الشاشة لا يضعف بشكل عام القدرات المعرفية للأطفال، وأن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في الواقع على تعزيز الذكاء».

إلا أن الباحثين أقروا بأنهم لم يأخذوا في اعتبارهم تأثيرات العوامل البيئية الأخرى والتأثيرات المعرفية على تطور أدمغة الأطفال، مشيرين إلى أنهم سيسعون لدراسة هذه الأمور في أبحاثهم المستقبلية.