السبت - 29 جمادى الأولى 1438 هـ - 25 فبراير 2017 مـ - رقم العدد13969
نسخة اليوم
نسخة اليوم 25-02-2017
loading..

6 روايات من 6 دول في القائمة القصيرة لـ«البوكر» العربية

6 روايات من 6 دول في القائمة القصيرة لـ«البوكر» العربية

بعضها ينبش في الأزمات وأخرى تتناول جوانب مضيئة في التراث
الجمعة - 21 جمادى الأولى 1438 هـ - 17 فبراير 2017 مـ رقم العدد [13961]
الروايات المرشحة في القائمة القصيرة لـ {البوكر»
نسخة للطباعة Send by email
الدمام: ميرزا الخويلدي
أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» أمس، قائمتها القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2017. وشملت القائمة ست روايات من ست دول عربية هي السعودية والكويت والعراق وليبيا ولبنان ومصر. والروايات المرشحة للفوز هي «موت صغير» للكاتب السعودي محمد حسن علوان، و«السبيليات» للكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، و«زرايب العبيد» للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، و«أولاد الغيتو - اسمي آدم» لكاتبها اللبناني إلياس خوري، و«مقتل بائع الكتب» للكاتب العراقي سعد محمد رحيم، و«في غرفة العنكبوت» للمصري محمد عبد النبي.

وحددت اللجنة في مؤتمر صحافي عقدته في الجزائر أمس، يوم 25 أبريل (نيسان) المقبل لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

واختيرت القائمة القصيرة للروايات الست من بين الروايات الـ16 للقائمة الطويلة التي كانت قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) الماضي، وهي القائمة التي اختيرت من 186 رواية مرشحة للجائزة من 19 بلدًا، تم نشرها في الفترة بين يوليو (تموز) 2015 ويونيو (حزيران) 2016.

من جانبها، قالت سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم: «من بين الكم الهائل من الروايات التي تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية تم اختيار ست روايات، لما تتميز به من جماليات شكلية من حيث البناء الفني وتطوير الشخصيات وطرح مواضيع حساسة جريئة اجتماعيا تنبش المسكوت عنه وأخرى تتناول أزمات الوضع العربي المعقّد كما تحتفي بالجوانب المضيئة من التراث العربي».

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أميركي إضافية. وهذه هي السنة العاشرة للجائزة، التي تُعدّ الجائزة الرائدة للرواية الأدبية في العالم العربي. يذكر أنّ الرواية الفائزة بجائزة عام 2016 هي «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» للروائي الفلسطيني ربعي المدهون.

...المزيد

التعليقات

Cheikh Sedoum
البلد: 
Mauritanie
17/02/2017 - 11:18
اتصور وجه اللي بيبيع الكتب لما تقولو ابغ رواية مقتل بائع الكتب.