شوقي أبي شقرا لـ «الشرق الأوسط»: في مجلة «شعر» وجريدة «النهار» نظّفت القصائد قبل نشرها وصغت المحتوى

مذكراته تصدر قريبًا وتتناول نحو 100 شخصية ثقافية عربية ولبنانية

شوقي أبي شقرا لـ «الشرق الأوسط»: في مجلة «شعر» وجريدة «النهار» نظّفت القصائد قبل نشرها وصغت المحتوى
TT

شوقي أبي شقرا لـ «الشرق الأوسط»: في مجلة «شعر» وجريدة «النهار» نظّفت القصائد قبل نشرها وصغت المحتوى

شوقي أبي شقرا لـ «الشرق الأوسط»: في مجلة «شعر» وجريدة «النهار» نظّفت القصائد قبل نشرها وصغت المحتوى

بصدور مذكرات الشاعر والصحافي اللبناني شوقي أبي شقرا، بعد أيام، يكتشف القارئ تفاصيل جديدة، عن محطات رئيسية شكلت حركة الشعر العربي الحديث في النصف الثاني من القرن العشرين، وعلاقة هذه الحركة بتأسيس الصحافة الثقافية في لبنان، وصناعتها، كما وضع مداميكها الأولى ورسم معاييرها.
يصف أبي شقرا لـ«الشرق الأوسط» كتابه بأنه: «شهادة للتاريخ، مرآة، كتبت فيه عما يقارب 100 مثقف لبناني وعربي. استغرقتني الكتابة أكثر من سنة. هذا أنني وحدي وليس عندي سكرتيرة أو مساعد، إلا دار النشر هي التي أعانتني». يشرح أبي شقرا، ونحن نسأله إن كان قد خشي وهو يسجل مذكراته المليئة بالأحداث والأسماء الأدبية المعروفة، من ردود فعل غاضبة، ويقول: «لا تجريح ولا إساءة لأحد كي يأتي الكتاب مطابقًا للذوق والأصول. عندي أخلاق ونصاعة في الكتابة وحرص، وهدوء واحترام للآخر، كما كان يسميني محمد الماغوط (المرشد الجمالي) الذي لا يسقط دون مرتبة الجمال. لذلك أسميت كتابي (شوقي أبي شقرا يتذكر... كلمتي راعية وأقحوانة في السهول، ولا تخجل أن تتعرى)».
«الأقحوانة» تتعرى إذن، إنما بشيء من الخفر، لتروي مسارًا استمر لأكثر من خمسين سنة. ففي عام 1965 وبعد أن ترك «مدرسة الحكمة» وعمل أستاذا كان أبي شقرا (الذي بلغ ثمانينه اليوم)، أحد مؤسسي «حلقة الثريا» مع رفاقه جورج غانم، وإدمون رزق وميشال نعمة. حركة أدبية في مدينة تتفتح على نهضة، وبلد يتحول إلى جسر. شغف القراءات لبعضهم بعضا، الندوات التي تجعل الحلقة تكبر، الأمسيات والنقاشات. هناك في «الثريا» سيلتقي نور سلمان، جورج شامي، وأنور سلمان. حركة لا تزال تدور في إطار كلاسيكيي، لكنها محطة للقفز إلى مكان أكثر رحابة إلى مجلة «شعر»، حيث المغامرة مفتوحة على التغيير، والحرية والاختبار والتجريب، وصداقات تمتد جسورها مع شعراء عرب وجدوا لهم في بيروت، ومع «جماعة شعر» مكانًا لصياغة القصيدة الجديدة، يوم كان الشعر الكلاسيكي حاضرًا بقوة. هناك التقى بدر شاكر السياب، جبرا إبراهيم جبرا، نازك الملائكة، وأدونيس. هذا الأخير الذي «بعد صداقة قوية بيننا، جاء النفور. حين يتطور الإنسان، يصبح لكل آراؤه، ونحن كل منا تطور في اتجاه». الماغوط وأبي شقرا الذي كان يضع لمساته على القصائد، عملا على تحرير مجلة «شعر». هذا لم يكن يعجب أدونيس الذي وجد فيما يسميه أبي شقرا تنظيفًا للقصيدة، مبالغة في التصحيح. «كان خلافنا شعريًا بالمطلق، لكن في الحقيقة ما من سبب جوهري. أدونيس ويوسف الخال، جاء كل منهما إلى المجلة وفي رصيده قصائد كلاسيكية على الوزن والقافية. لم تكن هذه حالتي وصرت أشكل نصوصي بطابع جديد. كانت روح التحدي سائدة بيني وبين أدونيس، هو من طريق وأنا من طريق». يصف أبي شقرا خلال حديثه عن أدونيس «بأنه بقي على النمط النابع من التراث. إنه نمط هوسي ومنطقي بالتفكير. من ناحيتنا كانت عندنا الحركة مفتوحة. ثم وجدنا أن الوزن والقافية استوعبتا التجربة الجديدة في العالم العربي».
يستدرك الشاعر وهو يتحدث عن تجربته: «هنا أريد أن أتوقف لأشكر المثقف التونسي القوي والبليغ محمد علي اليوسفي، الذي أقدره كثيرًا فقد كتب عن كتابي (صلاة الاشتياق في سرير الوحدة) عندما صدر عام 1995 يقول: «هذه اللغة عند شوقي أبي شقرا دون غيرها، جديدة على اللغة العربية».
يتحدث أبي شقرا بشغف عن تجربته الرائدة والمديدة في جريدة «النهار» التي انتقل إليها حاملا مهاراته في التحرير من مجلة «شعر»: «كان عندي نظرة وقدرة على التنظيف والتشذيب والصياغة، فعلت تمامًا كما كنت أفعل في مجلة (شعر*». يروي أبي شقرا أنه وصل إلى «النهار» فوجد الصفحتين الموجودتين في وسط الجريدة، متروكتين للارتجال والفراغ، «عندها قلت لفرنسوا عقل، أعطني صفحة، بيضاء أخصصها للثقافة. لم تكن قبل ذلك صفحات يومية للثقافة كما هي السياسة. في مصر كانت الصفحات أسبوعية. خضنا تجارب ثقافية كثيرة في (النهار)، منها الملحق الثقافي أيضا، قمنا بجهد لا يضاهيه جهد». معلوم أن أبي شقرا فتح صفحات «النهار» أمام شبان صغار، مبتدئين في الكتابة. كثر يقولون: إنهم كانوا يضعون نصوصهم في صندوق البريد في مبنى الجريدة ويجدونها منشورة في اليوم التالي. ليسوا في حاجة إلى مقابلة الرجل، طالما أنه قرر النشر بالحكم على النص، هذا شرع الباب أمام لبنانيين وعرب كثر، من بين هؤلاء سعدي يوسف الذي نشر قصيدة له على صفحات «النهار» وكان عمره 18 عامًا. النصوص لم تكن كلها بديعة، نقول له ومع ذلك نشرتها: «هؤلاء اشتغلت على قصائدهم كما كنت أفعل في مجلة (شعر)، وكانوا لا يغضبون، بل يأتون ويشكرونني أحيانًا ولو تحت ستار الحياء، لتنظيفي القصائد وصياغة المحتوى». يستدرك حين سؤاله إن لم يكن بعض هؤلاء قد خذلوه في مسارهم الشعري، بعد أن لمعت أسماؤهم، ويقول: «البعض فهم خطأ احتفائي باللغة. هذه الطريقة التي اتبعت منذ مجلة (شعر)، فيها التروي والتأنق قبل النشر. العمل على اللغة يكون كما الشغل على سبحة، على كل ما هو ثمين. هناك شعراء استسهلوا واستعجلوا، لم يهتموا إلى الجدار المتين الذي يحفظ الرونق. إنهم يلقون الكلام على عواهنه. لذلك؛ أقول إن مجلة «شعر» كانت ظالمة، لأنها اعتنت بالقصيدة من كل جوانبها، قبل نشرها، كي تكون جيدة جدًا وباقية للزمن. الوزن والقافية في الشعر الكلاسيكي، هما الثوب الذي يغطي القصيدة، حين ذهبا ونزل الشعراء عن المنبر ضاع بعضهم. صارت العناية بترتيب الألفاظ والجملة، دون القبض على سر القصيدة. ولكل قصيدة سر».
في جعبة أبي شقرا الكثير من الذكريات التي ستصدر في 816 صفحة عن «دار نلسن» في بيروت بالشراكة مع «مجلة الحركة الشعرية» في المكسيك، لكن صاحب الكتاب يقول: إن هذه الأجواء الشعرية العامرة ليست هي التي استغرقته وهو يكتب، وإنما «مرحلة الذات المقهورة في الطفولة، موت الوالد الذي كان يعمل في قوى الأمن الداخلي في الأربعينات، بحادث سيارة، ثم انتقال العائلة إلى بيروت. ذاتي المقهورة هناك أيضًا، جراء حياتي في المدرسة الداخلية دون حنان أو رحمة، أنا وأخي الصغير. والدنا كان عنده شفقة كيانية علينا كما كل أب محب، كان يريد لنا أن ننتقل من رشميا وتتحسن حياتنا. هذا كله افتقدناه. ثم القهر مع احتكاكي بالعالم حين بدأت العمل ودخلت عالم الصحافة». ويعلق ناشر الكتاب سليمان بختي «بأن هذا اليتم المبكر يكاد يصبغ حياة بأكملها. وكأنه كان في الفردوس وخرج منه. تركه المدرسة بعد المرحلة الثانوية واضطراره إلى العمل في التعليم ومساره الشاق في عالم الأدب. كان دائمًا يعمل بشغف وكدّ، واجدًا في ذلك تعويضًا عن الفقد. كان دائمًا يعيش نوعًا من التحدي وكأنما لا يزال يصارع للخروج من تلك الطفولة القاسية. وجد في اللغة وهو يطوعها ويقولبها ويستخدمها، بدلاً عن ضائع، حيث يذهب إلى الخيال والمشاعر والفنتازيا والأدب تعويضًا عن حياة هدرت. يبقى عنده الوجع والحرقة وإحساسه بأنه انتقم بالشعر ومن الشعر انتقام النبيل الذي يوقع الفارس عن الحصان ولا يقتله».
وهل بقي القهر مستمرًا حين أخرجت من صحيفة «النهار» وقد قضيت هناك أكثر من ثلاثين سنة؟ نسأل أبي شقرا، فيجيب: «لم أطلع من النهار مقهورًا، وما همني العقوق. عند خروجي كان ثمة اعتبارات قليلة جيدة، والباقي كما هو معروف عند أصحاب الشغل. نحن من أحضرنا روح الأدب إلى روح الصحافة، ولسنا كأهل المهنة، ممن جاءوا بعدنا يتبعون طريقًا واحدًا. أردنا الثقافة يومية لتأخذ حقها تمامًا كما السياسة، ووضعناها على الصفحة الأولى. قمنا بعمل من حيث الكمية والجهد لا يضاهيه آخر».
يستخدم أبي شقرا وهو يتحدث صيغة الجمع «نحن» ليتكلم عن ذاته، حتى في مذكراته لم يستسغ الكتابة بصيغة الـ«أنا» فتوقف بعض الوقت وتريث، باحثًا عن حلّ، قبل أن يعاود الكتابة.
إنه رجل مؤسس. كان شريكًا حقيقيًا، في «حلقة الثريا» و مجلة «شعر» وترجم قصائد عن الفرنسية لشعراء كبار مثل: رامبو، ولوتريامون، وأبولينير، وريفيردي. كان مؤسسًا أيضًا لأول صفحة ثقافية يومية في لبنان، بعدما جاء به صديقه أنسي الحاج من جريدة «الزمان» إلى «النهار»، وجعلها صفحة عصرية أدخل عليها المسرح والرسم ومقالات النقد السينمائي التي كان يكتبها بالفرنسية سمير نصري، ويترجمها له إلى العربية. وفي رأي سليمان بختي أن أبي شقرا «لم يفتح فقط صفحته على التجارب والنصوص، كما لم يفعل أحد من قبل، وإنما كرّس الحدث الثقافي كأولوية حين يتعلق الأمر بمهرجان بعلبك أو أحداث على هذا المستوى. وبخاصة أن الرجل كانت تسند إليه مسؤولية التحرير السياسي عند الحاجة، وحتى الصفحة الأولى. وخلال الحرب الأهلية بقي لسنوات يحرر جزءًا مهمًا من الجريدة في بيته. لذلك هو يشعر بالعقوق والمرارة».
في الكتاب الذي سيصدر، يوجد فصل خاص عمن عمل معهم أسماه «شعب النهار»: كتاب، وصحافيون، وأصدقاء. وفيه المقالات التي نشرها في مجلة «الغاوون»، وكلام في قضايا نقدية، وإعادة استذكار لكتبه واحدًا واحدًا، وفيه وثائق وصور من بينها ما هو شخصي أو تجمعه مع «جماعة شعر» أو كتاب كبار، وعودة إلى التكريمات التي أقيمت له، سواء في «الجامعة الأميركية» أو «الحركة الثقافية - أنطلياس»، وفي الختام تحت عنوان «بيتي تأملات» كلام عن الشعر وعلاقته بالآفاق العالمية.
وعلى الغلاف الأخير نقرأ: «ربما، من الموجة المقدامة، ومن الشاطئ الذي لا يكذب، بل يزبد ويقول الحق. قول الحق ولو كان انبطاحًا على الحضيض».



غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر
TT

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

تشهد منطقة الباحة، جنوب السعودية، انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وينظمه نادي الباحة الأدبي.

وأوضح رئيس النادي، الشاعر حسن الزهراني، أن محاور الملتقى تتناول «الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر»، و«الاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة»، وكذلك «مستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية»، و«حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً»، و«أثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً»، و«سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وشارك في صياغة محاور الملتقى لجنة استشارية تضم: الدكتور عبد الله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي.

وكشف الزهراني أن النادي تلقى ما يزيد على 40 موضوعاً للمشاركة في الملتقى، وأقرت اللجنة 27 بحثاً تشمل؛ ورقة للدكتورة دلال بندر، بعنوان «حمزة شحاتة... الأديب الجاد ساخراً»، والدكتور محمد الخضير، بعنوان «الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح - دراسة بلاغية نقدية»، والدكتور صالح الحربي، بعنوان «المجنون ناقداً... النقد الأدبي في عصفورية القصيبي»، والدكتور عادل خميس الزهراني، بعنوان «الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي»، والدكتور حسن مشهور، بعنوان «الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية... انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية»، والدكتورة بسمة القثامي، بعنوان «السخرية في السيرة الذاتية السعودية»، والدكتورة كوثر القاضي، بعنوان «الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل»، والدكتور يوسف العارف، بعنوان «الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية... الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً»، والدكتور سعد الرفاعي، بعنوان «المقالة الساخرة في الصحافة السعودية... الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً»، والدكتور عمر المحمود، بعنوان «الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف»، والدكتور ماجد الزهراني، بعنوان «المبدع ساخراً من النقاد... المسكوت عنه في السرد السعودي»، والمسرحي محمد ربيع الغامدي، بعنوان «تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً»، والدكتورة سميرة الزهراني، بعنوان «الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية... محمد الراشدي أنموذجاً». والدكتور سلطان الخرعان، بعنوان «ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية»، والدكتور محمد علي الزهراني، بعنوان «انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة... الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد-19 نموذجاً»، والكاتب نايف كريري، بعنوان «حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية»، والدكتور عبد الله إبراهيم الزهراني، بعنوان «توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة»، والكاتب مشعل الحارثي، بعنوان «الوجه الساخر لغازي القصيبي»، والكاتبة أمل المنتشري، بعنوان «موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي»، والدكتور معجب الزهراني، بعنوان «الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي»، والدكتور محمد سالم الغامدي، بعنوان «مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية»، والدكتورة هند المطيري، بعنوان «السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة»، والدكتور صالح معيض الغامدي، بعنوان «السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي»، والدكتور فهد الشريف بعنوان «أحمد العرفج... ساخر زمانه»، والدكتور عبد الله الحيدري، بعنوان «حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً»، ويقدم الرسام أيمن الغامدي ورقة بعنوان «فن الكاريكاتير»، والدكتور يحيى عبد الهادي العبد اللطيف، بعنوان «مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وخصص نادي الباحة الأدبي جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال، وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها بشكل خاص للملتقى، وهي: «معجم الأدباء السعوديين»، للدكتورين عبد الله الحيدري وماهر الرحيلي، وكتاب «سامحونا... مقالات سعد الثوعي الساخرة»، للشاعرة خديجة السيد، وكتاب «السخرية في أدب علي العمير» للدكتور مرعي الوادعي، و«السخرية في روايات غازي القصيبي» للباحثة أسماء محمد صالح.