الحمّام التركي... راحة واسترخاء وأجواء تاريخية تتجدد مع الزمن

تصميم خاص وهندسة معمارية لحفظ درجة الحرارة

الحمّام التركي... راحة واسترخاء وأجواء تاريخية تتجدد مع الزمن
TT

الحمّام التركي... راحة واسترخاء وأجواء تاريخية تتجدد مع الزمن

الحمّام التركي... راحة واسترخاء وأجواء تاريخية تتجدد مع الزمن

حافظ الحمام التركي على قيمته وجاذبيته التي اكتسبها في العصور القديمة، على الرغم من انتشار الأنماط الحديثة للعناية بنظافة الجسم ونضارته مثل السونا وغيرها، بل إنه أصبح إحدى الظواهر السياحية ولا سيما في مدينة إسطنبول، حيث يعتبره السياح تجربة فريدة لا بد من خوضها.
ولا يقتصر انتشار الحمام التركي على إسطنبول أو المناطق السياحية فقط، لكنه موجود في كثير من مدن تركيا، مثل أنقرة وكيزلجا حمام التابعة لها، وكذلك في كوتاهيا، كما تنتشر عيون المياه الحارة الطبيعية في كثير من مناطق تركيا.
ويوفر الحمام التركي لمرتاديه كل ما يرغبون فيه من نظافة وراحة واسترخاء في الوقت نفسه، تضاف إليها الأجواء القديمة، حيث القباقيب الخشبية وأدوات التنظيف التقليدية كالليف الخشن والكيسة وقطع القماش التي يلف بها الجسم في تجربة فريدة تعيد من يخوضها إلى الأجواء الرومانية اليونانية والعثمانية القديمة.
وفي العصر العثماني، كان هناك من يعرف بالطبيب الأبكم، وهم بعض المعالجين الذين كانوا يداوون الناس داخل الحمامات في صمت تام، سواءً بالأعشاب الطبية أو الزيوت العطرية لعلاج المفاصل والالتهابات وبعض الأمراض الجلدية. وفي الفترة الأخيرة ظهر تفضيل الرجال في تحميم النساء في الحمامات التركية، بسبب أنهم أكثر قوةً في تدليك الجسم وتنظيفه.
وأصبح الحمام التركي جزءًا من رحلات السياحة في تركيا، وفي إسطنبول بالدرجة الأولى، مع كونه طقسًا يحافظ عليه الأتراك في حياتهم من فترة لأخرى لتجديد نشاطهم وحيويتهم.
يتميز الحمام التركي بهندسة معمارية خاصة، إذ كان يقام في مبنى خاص له قبة وتصميمه المعماري مخصص لحفظ درجة الحرارة، وله عادة شكل فني جميل، وينقسم المبنى إلى 3 أقسام مختلفة بحسب مرحلة الحمام ودرجة الحرارة. فالقسم الرئيسي عبارة عن قاعة لها سقف على شكل قبة ذات نوافذ صغيرة لإدخال قليل من أشعة الشمس، وفي مركزها مسطح رخام يستلقي عليه المستحمون لينالوا التدليك. أما القسم الثاني فهو غرفة الحمام التي تحوي بركة الماء الساخنة والصابون ويتم فيها الاستحمام، والغرفة الثالثة والأخيرة هي الغرفة الباردة التي يسترخي فيها المستحمون بعد الحمام.
وتتنوع فئات الأسعار في الحمامات التركية بين الحمامات ذات الطابع الشعبي والحمامات السياحية، لكنها في العموم في متناول الغالبية العظمى من مرتاديها، كونها لا تشكل طقسًا يوميًا. ويوجد في مدينة إسطنبول التي تجتذب القدر الأكبر من السياح القادمين إلى تركيا عدد كبير من الحمامات التركية، يشتهر من بينها على نطاق واسع الحمامات التاريخية التي أصبحت من معالم المدينة وجزءًا من تفاصيل تاريخها، مثل حمامات تشيمبرليتاش وجاغال أوغلو والسليمانية وهاسكي هورم سلطان ومحرما سلطان وفيروز أغا وكيليتش علي باشا وغلطة سراي وتشينيلي.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.