رصدت دراسة حديثة صدرت عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، بحزب الشعب الجمهوري، بصعيد مصر، عددا من المهن والحرف التاريخية والشعبية، التي باتت مهددة بالاندثار في ظل التطور المجتمعي والتكنولوجي.
وجاء في الدراسة التي أعدتها الباحثة المصرية، مديحة أحمد أبو المجد، أن أول مهنة توارت عن الأنظار، وباتت أقرب إلى الاندثار منها إلى الوجود، هي مهنة الندابات، وهن النساء اللاتي يقدن جنازات الموتى لترديد أبيات من الشعر البكائي والحزين.
وأشارت الدراسة إلى أن هذه المهنة كانت منتشرة في كل قرى مصر، وبخاصة في قرى الصعيد، لكنها باتت اليوم نادرة الوجود، وقاصرة على قرى بعينها،
وتقول الدراسة إن الندابات عادة مصرية قديمة، توارثها المصريون عن أجدادهم الفراعنة.
وقالت الدراسة إن الأقباط يبالغون في إظهار الحزن أكثر من المسلمين، وقد شوهدت النساء وهن يسدلن شعورهن على الأكتاف وحافيات الأقدام مشيعين المتوفى ويمسكن ببعض العصي مرددات «بو بو» وهى كلمة فرعونية معناها يا «بؤسي ويا شقائي» وشوهدت أيضًا ندابات يمسكن بعصي وأخريات يضربن على الدف سويا خلف الجنازة، وهن يرددن أبياتًا من شعر الحزن والرثاء. ورصدت الباحثة المصرية مديحة أحمد أبو المجد في دراستها، أن مهنة «السقا» أو السقاة، الذين كانوا يحملون الماء إلى المنازل، وإلى المحال والأسبلة العامة التي كانت تقام ليشرب منها المارة من عابري السبيل، في «قربة» تصنع من جلود الماشية، وهى مهنة انقرضت بعد أن دخلت خطوط وشبكات مياه الشرب إلى كل مكان، واستبدلت الأسبلة بمبردات المياه الكهربائية التي يتم ربطها بخطوط المياه التي تمر بكل شارع اليوم.
وأشارت الدراسة إلى مهنة «حاملات الجرار»، حيث كانت بعض النساء يحملن الجرار المصنوعة من الفخار لجلب المياه من نهر النيل إلى المنازل، وهى مهنة تشبه مهنة السقا أو السقاة، وكانت صاحبات تلك المهنة من النسوة اللاتي يتمتعن بالقوة والشدة.
وتحدثت الدراسة عن مهنة «المكاري» أو الحَمّار، حيث كانت الحمير والدواب هي وسيلة النقل في أزمنة كثيرة، وهى لا تزال باقية في غرب مدينة الأقصر، حيث يقوم كثير من السياح بزيارة الآثار الفرعونية والتنقل من منطقة لأخرى، فوق ظهور الحمير حتى اليوم. ولفتت الدراسة إلى مهنة «الطرابيشي» أو «صانع الطرابيش» تاج المصريين الذي اختفى تمامًا اليوم، وصار لا يستخدمه سوى طلبة المعاهد الأزهرية، وأئمة المساجد، بعد أن كان بمثابة تاج فوق رؤوس المصريين لعقود طويلة.
وكذلك مهنة «مغني العمال»، حيث يصرف للمغني أجر مساو للعامل الذي يعمل بيده في الحقل أو في البناء لما له من دور في بث الحماسة وتحفيز العمال على العمل وتخفيف المشقة عنهم، لكن تلك المهنة تجرى اليوم بين عمال البعثات الأثرية التي تنقب عن كنوز وآثار الفراعنة في الأقصر وبقية مدن مصر التاريخية.
واختفت أيضًا مهنة «حلاق الرصيف»، حيث كان الحلاقون، يقومون بقص الشعر والحلاقة للمارة في الأسواق، وهم يفترشون الأرصفة، وقد استبدلت اليوم بمحال الحلاقة والكوافير الرجالي.
وتوارت مهنة «الحصري» الذي يصنع ذلك البساط المصنوع من نبات الحلفا، وهى مهنة تراجعت كثيرا لكنها لا تزال باقية في كثير من القرى المصرية، وذلك رغم انتشار البساط أو الحصير المصنوع من مادة البلاستيك. وتحدثت دراسة مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية عن مهنة «البوسطجي»، أي موزع رسائل البريد، حيث أشارت الدراسة إلى أن تلك المهنة لم تنقرض، كما انقرضت كثير من المهن، لكن الذي انقرض بحسب الدراسة، هو اللهفة على الخطابات والرسائل، وانتظارها بشوق كما كان في السابق، وذلك نتيجة لتزايد وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف الجوال، فلم يعد الأهل والأحبة ينتظرون خطابات أحبتهم كما كان في السابق، خصوصًا أنهم باتوا يرونهم بالصوت والصورة.
وفى الماضي كان الأهالي، وخصوصًا في المناطق الريفية ينتظرون وصول الخطابات بشغف، وكان هناك المختص بقراءة الخطابات، في كل قرية، وكان يتقاضى أجره من الخبز والبيض والجبن، ولما انتشر التعليم في القرى تلاشى القارئ وكاتب الخطابات، وتراجع استخدام البريد في إرسال الرسائل للمسافرين والمغتربين وذويهم بفضل التقدم التكنولوجي السائد اليوم في كل نجع وقرية ومدينة.
دراسة: التقدم التكنولوجي يقضى على الحرف المصرية القديمة
اختفت الندابة والسقا والمكاري.. والبوسطجي ففقد أهميته أمام وسائل التواصل
دراسة: التقدم التكنولوجي يقضى على الحرف المصرية القديمة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة