الأصفران يخيبان الآمال في الانطلاقة الآسيوية

الهلال والأهلي في مهمة مسح الصورة الهزيلة اليوم أمام الأوزبك

حارس ودفاعات النصر لم يكونوا في يومهم أمس و جانب من مباراة النصر وبونيدكور في الرياض (تصوير: علي العريفي)
حارس ودفاعات النصر لم يكونوا في يومهم أمس و جانب من مباراة النصر وبونيدكور في الرياض (تصوير: علي العريفي)
TT

الأصفران يخيبان الآمال في الانطلاقة الآسيوية

حارس ودفاعات النصر لم يكونوا في يومهم أمس و جانب من مباراة النصر وبونيدكور في الرياض (تصوير: علي العريفي)
حارس ودفاعات النصر لم يكونوا في يومهم أمس و جانب من مباراة النصر وبونيدكور في الرياض (تصوير: علي العريفي)

فرط الاتحاد ممثل الكرة السعودية في فوز بتناول اليد مع انطلاقة مشواره في دوري أبطال آسيا، بعد تلقيه هدفًا في الدقيقة الأخيرة من مباراته أمام لوكوموتيف الأوزبكي 1 / 1، ليخرج بأقل الضرر من أرض المستضيف، فيما انتفض النصر ولكن في الوقت الضائع ولحق بالتعادل 3 / 3 أمام ضيفه بونيدكور الأوزبكي في الرياض ضمن المجموعة الثانية.
ويلعب النصر بمدرب مؤقت «الكولومبي هيغيتا» بعد إقالة مدربه الإيطالي كانافارو وإعادة الإسباني كانيدا بعقد جديد.
وحل النصر ثالثا بشكل مؤقت خلف أصفهان الإيراني وبونيدكور الأوزبكي.
وسجل بونيدكور هدفي التقدم (3 و33)، لكن النصر قلص الفارق في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد ضربة جزاء سجلها أدريان، كان الحكم احتسبها بعد تعرض شايع شراحيلي لعرقلة داخل منطقة الجزاء.
وفي الشوط الثاني أضاف بونيدكور هدفا ثالثا في الدقيقة 75، لكن النصر قلص الفارق من جديد عن طريق تسديدة يحيى الشهري (د.79) ومن ضربة حرة من خطأ احتسب على مقربة من منطقة الجزاء الأوزبكية سجل حسين عبد الغني قائد النصر هدف التعادل بتسديدة ذكية من فوق حائط الصد.
وفي طشقند جاء هدف التقدم للاتحاد عن طريق اللاعب الفنزويلي ريفاس في الدقيقة 33 إثر تمريرة من فهد المولد قبل أن يتلاعب النجم الفنزويلي بدفاع لوكوموتيف داخل منطقة الجزاء ثم يسدد الكرة في الشباك.
وفي الدقيقة قبل الأخيرة من اللقاء، استغل لوكوموتيف ضربة حرة احتسبت له في وسط الملعب ووصلت الكرة أمام مرمى الاتحاد وفشل الدفاع في إبعادها ليقتنصها سيردار ميرزاييف بتسديدة زاحفة قوية في الزاوية البعيدة على يمين الحارس وسط ارتباك في دفاع الاتحاد لتسكن الكرة المرمى.
وفي الدقيقة التالية، توترت أعصاب لاعبي الفريقين وتدخل الحكم سريعا لفض الاشتباك بينهما وأشهر البطاقة الحمراء في وجه كل من فهد المولد وجاسور حسنوف لاعب لوكوموتيف.
وجاءت المباراة سجالا بين الفريقين اللذين تبادلا السيطرة والخطورة على مجريات اللعب خلال شوطي المباراة، حيث سعى لوكوموتيف جاهدا لتسجيل هدف التعادل بعدما تقدم الاتحاد في الشوط الأول ولكن الدفاع وحارس المرمى تصدوا لكل المحاولات، حتى جاءت الدقيقة قبل الأخيرة لتشهد هدف التعادل الثمين لأصحاب الأرض بعد هجوم مكثف من لوكوموتيف في نهاية اللقاء.
وتصدر سباهان أصفهان المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط وبفارق نقطتين أمام كل من الاتحاد ولوكوموتيف طشقند وذلك بعد فوز الفريق على ضيفه النصر الإماراتي بهدفين نظيفين سجلهما لوسيانو بيريرا في الدقيقتين 13 و51.
وفي المجموعة الثانية، سقط لخويا حامل لقب الدوري القطري في فخ الهزيمة على ملعبه وخسر أمام زوب آهن أصفهان الإيراني بهدف سجله مهدي رجب زاده في الدقيقة 46.
ويستهل فريقا الهلال والأهلي رحلتهما في دوري أبطال آسيا مساء اليوم الأربعاء عندما يلتقي الأزرق خارج أرضه بنظيره باختاكور الأوزبكي في العاصمة طشقند، في حين يستضيف الأهلي نظيره فريق ناساف كاراشي الأوزبكي على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة بمدينة جدة.
ويشهد اليوم الأربعاء إقامة ثمان مواجهات في ختام منافسات الجولة الأولى من النسخة الحالية في البطولة القارية، فضمن المجموعة الثالثة التي تضم فريق الهلال يلتقي فريق الجزيرة الإماراتي مع نظيره تركتور تبريز سازي الإيراني، فيما يواجه العين الإماراتي نظيره الجيش القطري ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم فريقي الأهلي وناساف الأوزبكي.
ويدخل الهلال مواجهته أمام صاحب الأرض فريق باختاكور بنشوة معنوية كبيرة، وذلك بعد أيام قليلة من تتويجه ببطولة كأس ولي العهد إثر فوزه على نظيره الأهلي بهدفين مقابل هدف، حيث يتطلع إلى مواصلة أفراحه بتحقيق انتصار ثمين مع انطلاقة البطولة الآسيوية. ويتوقع أن يواصل الهلال حضوره بذات القائمة التي شارك بها بمواجهة فريق الأهلي والتي شهدت خوض المدرب اليوناني دونيس المباراة بنهج 4 / 5 / 1 دون اللعب بثلاثة مدافعين كما جرت العادة، وقدم الفريق الأزرق في المباراة الأخيرة مستوى كبيرا تألق فيه لاعب خط الوسط نواف العابد الذي ساهم في صناعة هدف وتسجيل آخر. وقد تشهد القائمة بعض التعديلات جراء عودة المهاجم البرازيلي أيلتون ألميدا بعد غيابه عن المباراة السابقة بداعي الإيقاف، حيث يعتمد عليه المدرب بصورة كبيرة على حساب بقية لاعبي خط الهجوم أبرزهم ناصر الشمراني، الذي نجح في تسجيل هدف في المباراة النهائية الأخيرة أمام الأهلي، إضافة إلى القائد ياسر القحطاني الذي بات حضوره مقتصرا على الدقائق الأخيرة من عمر المباريات.
وفي مدينة جدة يستضيف فريق الأهلي نظيره ناساف الأوزبكي، الذي حل معه بالمجموعة كما حدث في النسخة السابقة التي حضر فيها الفريقان بالمجموعة الرابعة، حيث انتهت مواجهات الفريقين المباشرة بينهما بفوز أهلاوي في مواجهة الذهاب التي أقيمت في مدينة جدة بهدفين مقابل هدف، مقابل تعادل سلبي بينهما في مواجهة الذهاب.
ويعول أنصار الفريق على المهاجم عمر السومة في العودة لهز الشباك رغم غيابه الأخير عن فعل ذلك، إضافة إلى المهاجم مهند عسيري وإسلام سراج المتوقع مشاركة أحدهما بجواره، في حين يبرز في خط وسط الفريق القائد تيسير الجاسم وسلمان المؤشر ووليد باخشوين على الصعيد الدفاعي، إضافة إلى الثنائي المحترف اليوناني إيوانيس والبرازيلي ماركينهو.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».