لا يختلف شأن الحشاشين عن المجموعات الإجرامية أو الإرهابية أو بؤر الإرهاب التي تنتشر في العالم، فتنظيمهم ووجودهم قد ارتبط بعدد من الأساسيات التي تبدو وكأنها لا تختلف من زمن إلى زمن، فهم جماعة آيديولوجية واضحة الفكر والمعالم، فلقد كانوا من الإسماعيلية وكان هدفهم تقويض النظام السني القائم في فارس والشام ومصر، كما أن هذا التنظيم الكبير كانت له معاقله ممثلة في القلاع التي كانوا يحكمونها في الشام والتي كانت بعيدة عن متناول سيطرة الدول المختلفة، وكانت لهذا التنظيم قيادة واضحة وخلاياه القائمة والنائمة في مناطق مختلفة، كما أنهم وضعوا نظاما عنقوديا لعملياتهم، لكن الملاحظة التي لعلها تكون فريدة من نوعها هي أن هذا الكيان الإرهابي المنظم ربما يكون الأول في التاريخ الذي دخل مباشرة حلبة توازنات القوة داخل نظام العلاقات الدولية الإقليمية، فلقد ربطته بالدول والدويلات الإسلامية والصليبية على مدى أكثر من قرنين من الزمان تحالفات كما لو أن الحشاشين كانوا طرفا في المعادلة السياسية الإقليمية، على الرغم من أنهم لا يمثلون دولة.
أيا كانت الرؤية والدور السياسي والديني الذي لعبه الحشاشون في التاريخ الإسلامي على مدار ثلاثة قرون في الشام، فإن الثابت هو أن نجاحهم أو فشلهم هناك ارتبط بشكل أو بآخر بمصر، ويبدو أن مصر كان لها دورها المؤثر على سلوك ومستقبل هذا التنظيم، وهو ما يجعلنا هنا نضع عددا من النقاط المحورية التي قد تعكس حقائق أساسية لها دلالاتها إلى يومنا هذا:
أولا: على الرغم من أن بداية الحشاشين جاءت في شمال بلاد فارس، فإن هذه الحركة ارتبطت بحبل سُري واضح مع القاهرة، فلقد كانت تحكم مصر آنذاك الدولة الفاطمية وكانت إسماعيلية المذهب، وكانت على اتصال مباشر وواضح بمؤسس الفرقة الحسن بن الصباح على الرغم من بُعد المسافة بينهما، وكان الأخير يتبعها آيديولوجيا، بل إنه عاش في مصر فترة من الزمن قبل عودته إلى فارس، وهذا في حد ذاته منح هذا التنظيم قوة ودلالة سياسية مهمة، فضلا عن غطاء شرعي قوي للغاية في ذلك الوقت لارتباطهم بأقوى دولة إسلامية آنذاك. وقد وقع الانشقاق الآيديولوجي بين القاهرة و«قلعة الموت» في شمال فارس في نهاية القرن الحادي عشر بسبب إصرار الأخيرة على الاعتراف بإمامة ابن الخليفة المتوفى «نزار» وإصرارهم على توليته بدلا من أخيه ودعمهم لسلالته. كان ذلك عندما اشتد عود الحركة وأصبحت قادرة على الاستقلال الآيديولوجي قبل السياسي، وهو ما أدخلها في صراع فكري أدى لاغتيال الحشاشين قائد الجيوش الفاطمية الذي ناصبهم العداء وصفى جيوبهم ومريديهم في القاهرة، وعلى الرغم من مناصبة العداء للخلافة الفاطمية في مصر خاصة بعد بداية ضعف هذه الخلافة، فإن وجود دولة شيعية - إسماعيلية في مصر كان له أثره في منح هذه الطائفة زخما كبيرا حتى مع الفوارق السياسية التي بدأت تظهر.
ثانيا: إن المد «الحشاشي» إلى بلاد الشام خلال الفترة الأولى من القرن الثاني عشر على مدار قرنين من الزمان كان دافعه المباشر سعيهم لنشر الدعوة، لكن انتعاشهم السياسي والعملياتي جاء بشكل مباشر نتيجة ضعف الدولة المصرية في ذلك الوقت وارتباكها، وضعف القوة المركزية في فارس بسبب ضعف الدولة السلجوقية، وفي الشام بعد ضعف الدولة المصرية ودخولها المرحلة الانتقالية من نهاية العصر الفاطمي وفي منتصف العصر الأيوبي، وقد ساعدهم أيضا على ذلك انتشار الحملات الصليبية والتي جعلت من الشام مركزا للصراع الدولي بين أقطاب النظام الدولي، ولكن ما يهمنا إبرازه هنا هو أن مصر كانت سندا آيديولوجيا مهما للطائفة الإسماعيلية حتى قبيل التحول الآيديولوجي فيها بعد سقوط الخلافة الفاطمية، وهو ما مهد الطريق أمام قبول المذهب العقائدي للحشاشين وفتح المجال أمام تجنيد العناصر المختلفة وزيادة أتباعها بطبيعة الحال، فالفكر الاسماعيلي لم يكن غريبا على الإقليم ككل بسبب الدولة الفاطمية.
ثالثا: مثلت عملية تحويل مصر وبتر التشيع الإسماعيلي فيها وإعادتها إلى طبيعتها السنية على أيدي صلاح الدين سحبا واضحا لغطاء آيديولوجي مهم من هذه الفرقة، لكنه لم يقض عليها، بل جعلها بؤرة شيعية منعزلة في عالم سني المذهب والفكر، وعلى الرغم من القوة السياسية للدولة الأيوبية إبان حكم صلاح الدين، فإنه لم يستطع القضاء على الحشاشين لأسباب تتعلق بالحروب الصليبية في الأساس، خاصة مع تحالفاتهم السياسية مع الصليبيين، ودفع هذا صلاح الدين لمحاولة استمالتهم لخدمة غرضه القومي بالقضاء على الصليبيين، وفي هذا الصدد تصاغ الروايات التاريخية المختلفة والمختلقة في أغلبيتها لشرح كيف حاول صلاح الدين اغتيال الزعماء الصليبيين، ولكن في مجمل الأمور أمن صلاح الدين شرهم وتفرغ لمحاربة الخطر الأكبر، فالتخلص من الاحتلال يُرفع على درء البؤر الإرهابية في أغلب الظروف.
رابعا: استمر وجود الحشاشين وقيامهم بلعب دورهم الملحوظ طالما استمر عاملان أساسيان مرتبطين ببعضهم بعضا، فالأول الصراع الدولي وعلى رأسه الصليبي في المنطقة، والثاني الضعف النسبي لدولة مصر، فمع ضعف خلفاء صلاح الدين وتقاعس بعضهم بل وتحالفهم مع الصليبيين، أصبح الحشاشون أفضل حالا، وسمحت لهم هذه الظروف بالتحالفات مع القوى المختلفة، باستثناء قوة المغول بطبيعية الحال لأنهم من قضوا على الوجود الإسماعيلي في فارس عام 1256، ولكن مع زوال العنصرين بدأ المد «الحشاشي» يتراجع بشكل ملحوظ وسريع، فبمجرد أن قويت شوكة مصر بشكل واضح وصريح، انقلبت المعادلة السياسية الإقليمية، فلقد سيطرت الدولة المملوكية بقيادة «سيف الدين قطز» على الأوضاع الإقليمية، فهزمت المغول في معركة «عين جالوت».
وبمجرد تولي «الظاهر بيبرس» مقاليد الحكم في مصر، أعاد هذا القائد الفذ الدور الإقليمي المصري بكل قوته، وبدأ ذلك ينعكس على الفور على المنطقة ككل، خاصة في ما يتعلق بالحشاشين ومستقبلهم السياسي فيها، فلقد اتبع معهم الرجل سياسة تصفية واضحة وممنهجة، فبدأ بفرض سطوته عليهم، ومن الواضح أن قدرة مصر على التصفية شبه الكاملة للصليبيين في عهده كان لها أكبر الأثر في كسر شوكة الحشاشين، فلقد أخرجهم من المعادلة السياسية الإقليمية وسحب حليفا مؤقتا وتكتيكيا منهم، كما أن البأس العسكري المصري وقوة عمال «بيبرس» في الشام فتحا المجال أمام القضاء على نفوذهم كخطوة أولى ثم فرض عليهم ما يشبه الجزية والمكوس، ثم بدأ في تأليبهم على بعضهم البعض، بل إنه كان يرسل قواته لأسر قيادات منهم وجلبها للقاهرة، فضلا عن التدخل المباشر لاختيار قيادات الفرقة، وهو ما فتح الباب تدريجيا للقضاء عليهم وعلى جرائمهم وإرهابهم بشكل يكاد يكون تاما، ولا يذكر التاريخ أن هذه الفرقة قامت لها قائمة مرة أخرى حتى إنها مع بداية الحكم العثماني لم يكن لها أي أثر سياسي أو إجرامي يذكر بعد أن طوعتهم مصر.
تشير كل هذه الحقائق التاريخية وبشكل لا يدع مجالا للشك إلى أن قوة الدولة المصرية وآيديولوجيتها كانت العامل الحاسم في هذا الأمر، فالدولة عندما تقوى وتستقيم سياستها فإن هذا يكون بداية الطريق الصحيح لانحسار الإرهاب، خاصة إذا ما تم تخليص البيئة الإقليمية من التدخلات الخارجية، كما أن نهاية الحشاشين تعود لتؤكد أن الدولة المركزية هي المنتصر النهائي، فالدولة هي الدولة بمؤسساتها وقوتها وجيشها، فالإرهاب في أغلبيته يظل يستند إلى جماعات وبؤر، وهنا تبقى الدولة وتزهق الجماعة، اللهم إلا لو كانت هناك أهداف خفية لكسر الدول.
من التاريخ: مصر وإرهاب الحشاشين
من التاريخ: مصر وإرهاب الحشاشين
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة