عادل عصام الدين
صحافي سعودي
TT

النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم!

في تصوري أن التعديلات التي أعلنت عنها لجنة تعديل النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم جاءت منطقية مقنعة خاصة فيما يتعلق باستقلالية رابطة دوري المحترفين ومن يحق لهم الوصول للجمعية العمومية من خلال الأندية وفصل اللجان القضائية عن مجلس الإدارة بحيث يكون للجمعية العمومية صلاحية تعيين وترشيح رئيس وأعضاء الهيئات القضائية فضلا عن ترشيح ممثلي الاتحاد السعودي لكرة القدم في الاتحادات الدولية، وإن كنت أتخوف من التعديل الذي يخص الترشيح الخارجي لأنه سيخلق الكثير من الصراعات وأخشى ما أخشاه أن تؤدي التكتلات في مثل هذه المسائل إلى وصول من ليس مؤهلا، وأظن أن وصول بعض غير المؤهلين لمجلس إدارة أهم اتحاد خير دليل، بالطبع هذا المجلس الحالي لا يعكس مستوى الفكر والشخصيات الموجودة في الساحة الكروية ولا حتى طموحات اللعبة وهناك من لا يستحق فعلا أن يكون ضمن أعضاء اتحاد الكرة.
ويبدو واضحا من خلال هذه التعديلات منح الأندية سلطة شبه كاملة على صنع قرار اللعبة وعليه لا يمكن للأندية أن تصرخ وتئن لأنها ستكون هي غالبا صانعة القرار.
أقول إن معظم التعديلات تبدو منطقية وإن كانت ليست نهائية ففي حالة إجراء بعض التغييرات من قبل «الفيفا» أتوقع ألا تكون جوهرية ما دام أن اللجنة قد استعانت بالخبرة الدولية مسبقا قبل أن ترفع المسودة النهائية للاتحاد الدولي.
السؤال الكبير الذي أطرحه هنا: لماذا لا يكون الاتحاد الدولي ذاته هو من يقوم بمثل هذه الإجراءات، بمعنى هل يعقل ألا يكون ثمة نظام موجود أصلا في الاتحاد الدولي ينظم العلاقة بين مجلس إدارة أي اتحاد والجمعية العمومية ويفصل بينهما؟!
هل يعقل ألا يكون هناك نظام قائم أصلا؟!
مثلا: طالبت التعديلات بضرورة أن يكون تعيين اللجان القضائية من خلال الجمعية وليس مجلس الإدارة. شخصيا أؤيد هذا الإجراء لكن رأيي ليس مهما ولا يعني أي شيء. النقطة المهمة هي: ما هو الموقف أو الوضع أصلا في الاتحادات المحلية الأخرى؟!
إذا كان كل اتحاد محلي له وضع خاص فما هو رأي الفيفا؟!
ولذلك أستغرب جدا ألا يكون النظام قائما من الأساس. وإذا كان النظام أو اللائحة موجودة لماذا يلجأ اتحادنا للتغيير؟!
بالمناسبة، فوجئت باختلاف الهيكل الإداري التنظيمي بين كل اتحاد محلي وآخر. هل يعقل ذلك؟! مثلا اللجان الموجودة في الاتحاد السعودي لكرة القدم ليست تماما مثل لجان الاتحاد المصري وهكذا.
كيف يتجبر الاتحاد الدولي لكرة القدم في بعض القضايا ويفرض سطوته كما فعل في قضية بن همام مثلا، ولا يفرض تنظيما إداريا واحدا على كل الاتحادات في العالم؟!

[email protected]