تألق هازار في كأس العالم يضع كثيراً من الضغوط على تشيلسي للاحتفاظ به

اللاعب البلجيكي تفوق على النجوم المشاهير وأثبت علو كعبه في مواجهة نيمار

هازار يسيطر على الكرة قبل مارسيلو مدافع البرازيل في ربع نهائي المونديال (أ.ف.ب)
هازار يسيطر على الكرة قبل مارسيلو مدافع البرازيل في ربع نهائي المونديال (أ.ف.ب)
TT

تألق هازار في كأس العالم يضع كثيراً من الضغوط على تشيلسي للاحتفاظ به

هازار يسيطر على الكرة قبل مارسيلو مدافع البرازيل في ربع نهائي المونديال (أ.ف.ب)
هازار يسيطر على الكرة قبل مارسيلو مدافع البرازيل في ربع نهائي المونديال (أ.ف.ب)

في اللحظات الأخيرة من مباراة الدور ربع النهائي التي فازت فيها بلجيكا على البرازيل بهدفين مقابل هدف وحيد يوم الجمعة الماضية، انطلق نجم خط وسط المنتخب البلجيكي إيدن هازار في منتصف ملعب البرازيل ورأى زاوية رائعة للتمرير على الناحية اليسرى للاعب الذي شارك كبديل يوري تيليمانس في فرصة كان من الممكن أن تؤدي إلى إحراز الهدف الثالث وإطلاق رصاصة الرحمة على لاعبي المنتخب البرازيلي وإنهاء المباراة تماما. وقد حاول هازار تمرير الكرة بالفعل، لكن قدمه لم تطعه، ورغم أنه لعب الكرة في الاتجاه الصحيح لكن يبدو أنها لم تكن بالسرعة المطلوبة، وهو ما أدى إلى اعتراضها من قبل الظهير الأيسر للسيليساو مارسيلو. وكان من الواضح أن هازار قد استنفد طاقته تماما ولم يكن قادرا على تمرير الكرة لمسافة 40 ياردة.
ولو تمكنت البرازيل من إدراك هدف التعادل في الدقائق الأخيرة واستمرت المباراة للوقت الإضافي، فمن المرجح أنها كانت ستفوز بالمباراة، لأن لاعبي المنتخب البلجيكي كانوا قد تعبوا تماما بعد أن قدموا كل ما لديهم، بما في ذلك هازار المعروف بأنه لا يمتلك قوة بدنية كبيرة، وهو الأمر الذي ربما كان سبب العلاقة المتوترة بينه وبين المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو عندما كان يشرف على تدريب نادي تشيلسي الإنجليزي. لكن مع المنتخب البلجيكي، لم يتوقف هازار عن الركض حتى انتهت طاقته تماما.
وصرح هازار في أكثر من مناسبة بأن مثله الأعلى هو النجم البرازيلي السابق رونالدينيو، وبأنه كان يعمل دائما على تقليد حركاته ومهاراته ويحاول أن يلعب مثله والابتسامة لا تفارق وجهه. وقد استطاع هازار أن يتحلى بالكثير من مهارات رونالدينيو، لكنه عمل بالتزام أكبر وتركيز أفضل بكثير من النجم السابق للسيليساو. وأمام البرازيل، قدم هازار أداء استثنائيا، وهو نفس الأداء الذي قدمه الثلاثة لاعبين في الخط الأمامي لمنتخب بلجيكا.
وكانت مهمة هازار واضحة في مباراة البرازيل، ولم تكن تتمثل في اللعب كمهاجم في عمق الملعب بالطريقة التي كان يلعب بها مع منتخب بلجيكا ونادي تشيلسي خلال الموسمين الماضيين. لكن هازار كان يلعب أمام البرازيل على الأطراف في ظل طريقة 4 - 3 – 3، مع الحصول على تعليمات بالدخول إلى عمق الملعب وبالتحديد في المساحات التي يخلقها زميله كيفين دي بروين عندما يعود للخلف من مركز المهاجم الوهمي الذي كان يلعب به.
وقدم هازار أداء استثنائيا أمام أضعف حلقة في منتخب البرازيل والمتمثلة في مركز الظهير الأيمن، الذي كان يلعب به الخيار الثالث في هذا المركز، وهو فاغنر، وهو اللاعب الذي كان نقطة ضعف واضحة أيضا أمام اللاعب المكسيكي كارلوس فيلا في مباراة دور الستة عشر. وقد صال وجال هازار في هذا المكان وكأنه يلعب في حصة تدريبية، لدرجة أنه نجح في إتمام المراوغات الخمس الأولى له في المباراة بنسبة 100 في المائة.
وبعد انتهاء المباراة، ألقى المدير الفني للمنتخب البرازيلي، تيتي، باللوم على الحظ بسبب الإصابات التي عصفت بلاعبي فريقه في هذا المركز، قائلا إن الأمور كانت ستتغير تماما في هذه المباراة لو لم يكن الظهير الأساسي لمنتخب البرازيل داني ألفيش قد أصيب قبل انطلاق البطولة. وفي الحقيقة، كان من الممكن أن تتغير الأمور تماما في هذه المباراة لو كان دانيلو لائقا وشارك بدلا من فاغنر في هذا المركز.
وقد ظهر فاغنر بشكل ضعيف للغاية ولم يتمكن من إيقاف الهجمات البلجيكية من ناحيته. صحيح أن المنتخب البرازيلي قد غير طريقة اللعب إلى 4 - 4 - 2 بين شوطي المباراة حتى يتمكن غابريل خيسوس من تقديم المساعدة لفاغنر، لكن نتيجة المباراة كانت تشير حينئذ إلى تقدم بلجيكا بهدفين مقابل لا شيء.
وقد تعامل المدير الفني للمنتخب البلجيكي روبرتو مارتينيز مع المباراة بذكاء تكتيكي كبير، حيث كان روميلو لوكاكو يميل إلى أحد الأطراف بينما كان هازار يعبث بالدفاع البرازيلي في الطرف الآخر.
وقد يكون أداء هازار الاستثنائي في هذه المباراة له عواقب وتداعيات على المدى الطويل، وخاصة في نادي تشيلسي الذي يمر بأوقات صعبة للغاية في ظل عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بمستقبل المدير الفني للفريق أنطونيو كونتي، الذي قد يقال من منصبه الأسبوع المقبل.
وتشير تقارير منذ سنوات إلى اهتمام نادي ريال مدريد بالحصول على خدمات هازار، وقد كثر الحديث في هذا الشأن خلال الفترة الأخيرة، في الوقت الذي لم يقلل فيه هازار نفسه من إمكانية الرحيل إلى النادي الملكي بعد المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي في مايو (أيار) الماضي.
وعلى الرغم من صعوبة التأكد مما يحدث بالضبط، فإن ممثلي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قد أجروا على الأقل مفاوضات مع مسؤولي نادي يوفنتوس الإيطالي من أجل رحيل صاروخ ماديرا من النادي الملكي إلى النادي الإيطالي. وحتى لو لم تتم هذه الصفقة خلال الصيف الجاري، فقد يرحل رونالدو في وقت لاحق. ومن الملاحظ أن رئيس نادي ريال مدريد، فلورينتينو بيريز، يتحرك لضم النجوم التي تتألق في كأس العالم، وقد رأينا جميعا كيف تعاقد مع النجم الألماني مسعود أوزيل بعد تألقه في كأس العالم 2010 والكولومبي جيمس رودريغيز بعد كأس العالم 2014، فهل نراه يتعاقد مع هازار بعد تألقه اللافت في كأس العالم الحالية؟
وإذا عقدنا مقارنة بين نيمار وهازار، من حيث الأداء داخل الملعب وبعيدا عن التأثيرات التي يحدثها رؤساء الأندية، فمن المؤكد أن النجم البلجيكي سوف يتفوق تماما.
ويشعر نيمار بأنه ضحية الشهرة الكبيرة التي تحيط به والرغبة الدائمة في أن يكون النجم الأبرز للفريق الذي يلعب به، رغم أن أفضل فترات حياته كانت في برشلونة عندما كان يلعب إلى جوار كوكبة من النجوم على رأسهم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز.
لكن في نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب البرازيل يلعب نيمار بشكل فردي واضح، وكأنه ما زال متأثرا بالحديث الذي كان يسمعه وهو صغير بأنه سيكون بيليه الجديد! وبعد ساعات من صافرة نهاية مباراة البرازيل أمام بلجيكا، كان نيمار يتجول بمفرده حول موقف السيارات خارج ملعب كازان أرينا، في مشهد يقول إما أنه لم يكن قادرا على العثور على حافلة المنتخب البرازيلي أو أنه كان مترددا في الصعود إليها، في الوقت الذي يبدو فيه واقعا بين فكي الرحى: بين غروره القاتل والتوقعات الهائلة التي ينتظرها الجميع من منتخب البرازيل.
أما هازار فهو لاعب مختلف تماما وهادئ الطباع يميل إلى الانطوائية وبعيد كل البعد عن الغرور وقصات الشعر الغريبة، وبالتالي فقد لا تروق له «أجواء السيرك» التي غالبا ما تسيطر على نادي ريال مدريد.
لكنه سيلعب وفقا للخطة التكتيكية التي يضعها المدير الفني وسيعمل بكل قوة وسيستغل أنصاف الفرص التي تتاح له. وسيكون ريال مدريد في أشد الحاجة لهازار بعد رحيل رونالدو، لأنه لاعب رائع وفعال للغاية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».