جوسلين إيليا
إعلامية وصحافية لبنانية عملت مقدمة تلفزيونية لعدة سنوات في لندن وبيروت، متخصصة في مجال السياحة.
TT

خطط.. ثم سافر

بداية أعتذر من متابعي كتاباتي الخاصة بالسياحة، وذلك لأنني لم أستطع في الفترة الأخيرة غض الطرف عن نزوات اجتماعية تدور من حولنا، ونحن آخر من يعرف أو يشعر. ولكن، ونزولا عند رغبة أحد زملائي الأعزاء، ها أنذا أعود إلى القلم المفضل لديّ والذي يتكلم عن السفر والمعرفة، واكتشاف كل ما هو جديد، واليوم اخترت التكلم عن المسافرين الذين يفكرون في الوجهة وشركة الطيران والفندق، ولكنهم ينسون ما هو أهم «التخطيط».
وأعني هنا التخطيط للرحلة قبل الإقلاع، فبمجرد أن نقرر الذهاب إلى وجهة معينة، يجب أن تكون بحوزتنا لائحة بالأشياء التي سنقوم بها، وإلا فستكون النتيجة، مضيعة للوقت وليومين عند الوصول لحين أن نقرر أين نذهب، وماذا نفعل وأين نأكل.
فمن البديهي أن يقوم المسافر بالبحث الموسع عن الوجهة قبل الحجز، وهذا لأنه من الممكن بأن تكون الوجهة غير مناسبة لنا أو لباقي أفراد العائلة، كما أن البحث ووضع برنامج مفصل يجعلك تستمتع بالرحلة أكثر، فتعرف إلى الوجهة قبل أن تزورها، اقرأ عنها، تصفح المواقع الالكترونية الرسمية التابعة لوزارة أو مجلس السياحة، تعرف إلى البلد من خلال الصور، اسأل الأصدقاء الذين زاروا تلك الوجهة، أو إذا كان لديك أصدقاء يعيشون هناك، لا تخجل اسألهم عن أهم الأشياء التي يمكن القيام بها، لأن هذه هي الطريقة الأفضل لزيارة أهم ما تزخر به المدينة أو البلاد.
المسألة سهلة وغير معقدة، ولن تأخذ الكثير من الوقت، في غضون دقائق يمكن طباعة برنامج خاص بالرحلة، بعدما تتأكد من أن الرحلة مناسبة لك، وتبدأ بعدها بوضع جدول زمني لكل يوم تمضيه في المكان الذي تزوره، وإلا صدقني بأنك ستكون تائها في تلك المدينة، وسوف تضيع الكثير من وقت راحتك.
بالطبع، عندما تزور أي مكان سوف تجد أشياء من الممكن فعلها تلقائيا، ومن دون أي تخطيط ، وأنصحك بالمشي في محيط مكان إقامتك لفترة قصيرة مباشرة بعد وصولك إلى الفندق، فهذا سيساعدك على تكوين فكرة عن المنطقة التي تسكن فيها.
واستفد من خبرة موظف الاستقبال، وخاصة «الكونسييرج» في الفندق، لأنه يملك مفاتيح المدينة، وسيقدم إليك الكثير من النصائح المفيدة، ولكن هذا الأمر لا يكفي، فبرنامجك الخاص سيكون مفصلا بحسب ذوقك واهتمامك، فقد تكون اهتمامات الموظف في الفندق لا تتوافق مع النشاطات التي تفضلها.
وعلى سبيل المثال، فإذا كنت من محبي التبضع، ابحث عن الأماكن والمحلات التي تبيع الماركات التي تحبها، وإذا كنت تبحث عن التبضع بأسعار رخيصة، ابحث عن «الأوتليت»، فهي منتشرة في معظم الأماكن، وهكذا يمكنك تحديد المسافة التي تفصلك عن المركز التجاري، مما يسهل عليك اختيار مكان إقامتك.
والشيء الآخر الذي يجب أن تأخذه في الحسبان، هو اختيار رفيق السفر، وإلا فلن ينفع التخطيط، ولا حتى البرنامج المسبق.