فرح يفوز بجائزة «بي بي سي» لأفضل شخصية رياضية في 2017

يقول: إذا عمل المرء بجدية فإنه يستطيع تحقيق أحلامه

مو فرح بعد أن حصل على لقبه من ملكة بريطانيا في قصر باكنغهام بلندن- أرشيفية (رويترز)
مو فرح بعد أن حصل على لقبه من ملكة بريطانيا في قصر باكنغهام بلندن- أرشيفية (رويترز)
TT

فرح يفوز بجائزة «بي بي سي» لأفضل شخصية رياضية في 2017

مو فرح بعد أن حصل على لقبه من ملكة بريطانيا في قصر باكنغهام بلندن- أرشيفية (رويترز)
مو فرح بعد أن حصل على لقبه من ملكة بريطانيا في قصر باكنغهام بلندن- أرشيفية (رويترز)

كلل البريطاني مو فرح، البطل الأولمبي وبطل العالم، موسمه الأخير في منافسات ألعاب القوى داخل المضمار بالفوز بجائزة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لأفضل شخصية رياضية في عام 2017، أمس (الأحد).
واختير فرح، الذي فاز هذا العام في لندن بالميدالية الذهبية السادسة في بطولات العالم عندما حسم سباق 10 آلاف متر، في المركز الأول، بينما جاء خلفه جوناثان ريا، متسابق الدراجات النارية، والعدّاء جوني بيكوك، متسابق ذوي الاحتياجات الخاصة.
ولم ينضم أنطوني جوشوا، بطل العالم في الملاكمة في وزن الثقيل، ولويس هاميلتون، بطل العالم في بطولة «فورمولا 1» للسيارات، لقائمة أفضل 3 شخصيات رياضية.
وجمع فرح، الذي وُلد في الصومال لكنه انتقل إلى بريطانيا وعمره 8 سنوات، بين لقبي 5 و10 آلاف متر في أولمبياد 2012 وأولمبياد 2016، إضافة إلى حصد 6 ميداليات ذهبية في المسافتين.
وأنهى المتسابق، البالغ عمره 34 عاماً، مشواره داخل المضمار هذا العام من أجل التركيز على منافسات الركض في سباقات الطرق.
وبدا أن فرح لم يتوقع التتويج بالجائزة، وكان قريباً من البكاء، وقال إنه صُدم من الفوز بمثل هذه الجائزة القيّمة على حساب رياضيين بارزين.
وقال فرح: «إنه لمن الرائع والصعب التفكير في ذلك... لم أكن أتخيل أني سأفوز بهذه الجائزة، لكن... أي شيء يمكن أن يحدث. إذا عمل المرء بجدية فإنه يستطيع تحقيق أحلامه».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».