«MBC Action» تقدم الحفل الغنائي العالمي الأول مع الشاب خالد والأميركي نيللي في جدة

أخبار فنية : لأول مرة في السعودية وبدعم من «الهيئة العامة للترفيه»

نيللي - الشاب خالد
نيللي - الشاب خالد
TT

«MBC Action» تقدم الحفل الغنائي العالمي الأول مع الشاب خالد والأميركي نيللي في جدة

نيللي - الشاب خالد
نيللي - الشاب خالد

للمرّة الأولى في المملكة العربية السعودية، وبدعم من «الهيئة العامة للترفيه»، تقدّم «MBC Action» الحفل الغنائي العالمي الأول، في «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية» في جدة، والذي يُحييه كل مِن ملك الراي الجزائري العالمي الشاب خالد، ونجم الراب العالمي الأميركي «نيللي» (Nelly) الحاصل على جائزة الـ«غرامي» العالمية للموسيقى لمرّتيْن متتاليتيْن.
ومن المنتظر أن يبلغ تفاعل المطربيْن العالمييْن مع جمهورهما السعودي ذروته مع تأديتهما لتشكيلة من أحدث وأشهر أغانيهما، وأبرزها: «سيه لا فيه»، و«دي دي»، و«آيشه» للشاب خالد؛ و«Hot in here» و«Just A Dream» و«Ride with Me» وغيرها لـ«نيللي».
وينطلق الحفل العالمي الأضخم في «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية» في جدة، يوم الخميس 14 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، فيما تتوفر المعلومات عن البطاقات ومنافذ البيع عبر الرابط التالي: www.mbc.net / khaledandnelly.



دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
TT

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال والمراهقين.

وبحسب موقع «ساينس آليرت» العلمي، فقد شملت الدراسة ما يقرب من 10 آلاف طفل جميعهم في الولايات المتحدة وتتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، قام الباحثون بفحص مدى استخدامهم للشاشات وممارستهم لألعاب الفيديو.

وفي المتوسط، أفاد الأطفال بأنهم يقضون 2.5 ساعة يومياً في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وساعة واحدة في ممارسة ألعاب الفيديو، ونصف ساعة في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

وتابع الباحثون الأطفال لمدة عامين تم خلالهما قياس مستوى ذكائهم باستمرار.

ووجد الفريق أن أولئك المشاركين الذين أفادوا بقضاء أكثر من ساعة في ممارسة ألعاب الفيديو شهدوا زيادة بمقدار 2.5 نقطة في معدل ذكائهم.

وفي الوقت نفسه، لم يبدُ أن مشاهدة التلفزيون واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان لهما تأثير إيجابي أو سلبي على الذكاء.

وقال عالم الأعصاب توركل كلينغبرغ من معهد كارولينسكا في السويد، والذي شارك في إعداد الدراسة: «نتائجنا تثبت أن وقت الشاشة لا يضعف بشكل عام القدرات المعرفية للأطفال، وأن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في الواقع على تعزيز الذكاء».

إلا أن الباحثين أقروا بأنهم لم يأخذوا في اعتبارهم تأثيرات العوامل البيئية الأخرى والتأثيرات المعرفية على تطور أدمغة الأطفال، مشيرين إلى أنهم سيسعون لدراسة هذه الأمور في أبحاثهم المستقبلية.