«جلسات وناسة»... 23 فناناً مطالبون بالمحافظة على التراث الخليجي

استبعد مشاركة المطربين العرب وصور 251 أغنية في الاستوديو الأضخم من نوعه

نوال الكويتية
نوال الكويتية
TT

«جلسات وناسة»... 23 فناناً مطالبون بالمحافظة على التراث الخليجي

نوال الكويتية
نوال الكويتية

يطل نجوم الأغنية الخليجية يوم الخميس المقبل، عبر شاشتي «إم بي سي» و «وناسة» في الموسم الجديد من حلقات «جلسات وناسة»، التي يشارك فيها 23 فناناً خليجيا وفنانة، سجلوا خلالها نحو 251 أغنية، 5 منها بأسلوب الديو، تنوعت جميعها بين الأغاني القديمة والجديدة، والفلكلور، وأخرجها تلفزيونيا الكويتي أحمد الدوغجي، وجرى تصويرها في استوديوهات «وناسة» بمدينة دبي، التي لم يغب عنها حسن طالب المشرف العام على الجلسات.
واكتفى الموسم الجديد من حلقات جلسات وناسة، بالتسجيل مع الفنانين الخليجيين فقط، مستبعداً مشاركة الفنانين العرب كما في المواسم السابقة، حرصا على المحافظة على التراث الخليجي والأغنية الخليجية الأصيلة، وأيضا للدفع بمطالبة الفنانين بتجديد أغانيهم القديمة، التي لا يعرفها الجيل الحالي، ليكون صداها مسموعا في الساحة الفنية مع الأغاني الجديدة.
وستجمع حلقة جلسات وناسة الأسبوع المقبل، 11 فنانا وفنانة، بحيث تكون البداية بأغنية «تصدقين» للفنان عبد المجيد عبد الله، من كلمات تركي آل الشيخ، وألحان رزام، يليه الفنان أحمد الهرمي الذي سيغني «تغيب» من كلمات الأمير خالد الفيصل وألحان عبد المجيد عبد الله. كما يقدم الفنان ماجد المهندس أغنية «اظلم أكثر» من كلمات «قوس» وألحان ياسر أبو علي.
كما ستشهد جلسة وناسة عرض أغنية من الفلكلور «يا حسين الدل» بصوت الفنان محمد البكري، فيما يقدم الفنان اليمني فؤاد عبد الواحد أغنية «قال بومحضار» التي غناها الفنان الكبير أبو بكر سالم.
أنثوياً، تقدم الفنانة بلقيس أغنية «أمانة عليك يا ليل طول» التي تعد واحدة من أجمل ما تغنى به الفنان المصري كارم محمود.
ويقدم الفنان رابح صقر أغنية «بغير أسلوبي» من ألحانه وكلمات «ساري»، كما يطل خلال الحلقة الفنان راشد الماجد بأغنية «يا شوق»، من كلمات «ساري» وألحان أحمد الهرمي، ويتغنى النجم أصيل أبو بكر بأغنية من ألحانه «العمر من دونك» التي كتبها تركي آل الشيخ.
إضافة إلى ذلك، يقدم الفنان جابر الكاسر أغنية «ألا يا مال فرقا العين» التي عزف ألحانها، ومن كلمات عبد الله اللويحان، ويقدم الفنان مطرف المطرف أغنية «يا نور العين» التي كتبها ولحنها ناصر بشارة.
وكانت أولى جلسات وناسة انطلق عرضها أمس الخميس، بكوكبة من نجوم الخليج، افتتحها الفنانان راشد الماجد وماجد المهندس بديو غنائي لأغنية «خذ راحتك»، تلاهما الفنان عبد المجيد عبد الله وقدم أغنية «تناقض»، والفنان الكويتي عبد الله الرويشد الذي أطل على الجمهور بأغنية «يا سمار»، وقدمت الفنانة نوال الكويتية أغنية «ما مات حبي لك»، تبعها الفنان راشد الفارس بتقديم أغنية «اعتذر له»، ومن ثم الفنان طلال سلامة الذي تغنى بـ«في سحابه».
كما شهدت الحلقة، تقديم الفنان علي بن محمد أغنية «مشكلة في الناس»، والفنان نبيل شعيل أغنية «أنا منساك»، كما قدم الفنان وليد الشامي أغنية «عليك أسأل»، لتختتم حلقة جلسات وناسة بأمس بأغنية «لا تصحي» للفنان رابح صقر.
جدير بالذكر، أن استوديو تصوير جلسات وناسة لهذا الموسم، اختلف كليا عن استوديوهات المواسم السابقة، من حيث المساحة وعدد الفرق الشعبية المشاركة في الجلسات، إضافة إلى تكلفة إنشائه كانت أعلى مما في السابق.



«مدينة مفقودة» في المحيط الأطلسي «لا تشبه شيئاً على الأرض»

أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
TT

«مدينة مفقودة» في المحيط الأطلسي «لا تشبه شيئاً على الأرض»

أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)

أذهلت حقيقة ما يكمُن داخل محيطاتنا، الناس منذ الأزل؛ لذا ليس مستغرباً تكاثُر الخرافات حول الأعماق المائية. ولكن بصرف النظر عن قارة أتلانتيس الغارقة، فقد اكتشف العلماء «مدينة مفقودة» حقيقية تحت الأمواج، تعجُّ بالحياة.

وذكرت «إندبندنت» أنّ المناظر الطبيعية الصخرية الشاهقة تقع غرب سلسلة جبال وسط الأطلسي، على عمق مئات الأمتار تحت سطح المحيط، وتتألّف من جدران وأعمدة وصخور ضخمة تمتدّ على طول أكثر من 60 متراً. للتوضيح، فهي ليست موطناً لإحدى الحضارات الإنسانية المنسيّة منذ مدّة طويلة؛ لكنَّ ذلك لا يقلِّل أهمية وجودها.

يُعدُّ الحقل الحراري المائي، الذي أُطلق عليه اسم «المدينة المفقودة» لدى اكتشافه عام 2000، أطول بيئة تنفُّس في المحيطات، وفق موقع «ساينس أليرت ريبورتس». وإذ لم يُعثَر على شيء آخر مثله على الأرض، يعتقد الخبراء بإمكان أن يقدّم نظرة ثاقبة على النُّظم البيئية التي يمكن أن توجد في مكان آخر في الكون.

«مدينة مفقودة» حقيقية تحت الأمواج (مختبر «أميز»)

ولأكثر من 120 ألف عام، تغذَّت الحلزونات والقشريات والمجتمعات الميكروبية على الفتحات الموجودة في الحقل، التي تُطلق الهيدروجين والميثان والغازات الذائبة الأخرى في المياه المحيطة.

ورغم عدم وجود الأكسجين هناك، فإنّ حيوانات أكبر تعيش أيضاً في هذه البيئة القاسية، بما فيها السرطانات والجمبري والثعابين البحرية؛ وإنْ ندُرَت.

لم تنشأ الهيدروكربونات التي تُنتجها الفتحات من ضوء الشمس أو ثاني أكسيد الكربون، وإنما بتفاعلات كيميائية في قاع البحر. سُمِّيت أطول سهول «المدينة المفقودة»، «بوسيدون»، على اسم إله البحر الإغريقي، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 60 متراً. في الوقت عينه، إلى الشمال الشرقي من البرج، ثمة جرفٌ حيث تنضح الفتحات بالسوائل، مما ينتج «مجموعات من الزوائد الكربونية الدقيقة متعدّدة الأطراف تمتدّ إلى الخارج مثل أصابع الأيدي المقلوبة»، وفق الباحثين في «جامعة واشنطن».

هناك الآن دعوات لإدراج «المدينة المفقودة» ضمن مواقع التراث العالمي لحماية الظاهرة الطبيعية، خصوصاً في ضوء مَيْل البشر إلى تدمير النُّظم البيئية الثمينة.

وفي عام 2018، جرى تأكيد أنّ بولندا نالت حقوق التنقيب في أعماق البحار حول الحقل الحراري. وفي حين أنّ «المدينة المفقودة»، نظرياً، لن تتأثّر بمثل هذه الأعمال، فإنّ تدمير محيطها قد تكون له عواقب غير مقصودة.