الخميـس 28 صفـر 1434 هـ 10 يناير 2013 العدد 12462
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

لندن تحتفل بالعيد الـ150 لمترو الأنفاق الأقدم في العالم

احتفالات ومعارض ورحلات على قطارات تعمل بالبخار

مترو الأنفاق في لندن احتفل بمرور 150 عاما على افتتاحه (إ.ب.أ) و محطة «بيكر ستريت» من أقدم محطات قطار الأنفاق في لندن ما زالت تحتفظ بلمسات معمارها التاريخي (أ.ب)
لندن: جوسلين إيليا
التاسع من يناير (كانون الثاني) من عام 1863 تاريخ مهم لمدينة لندن، إنه اليوم الذي أطلقت فيه أول رحلة على متن قطار «مترو الأنفاق»، وحينها كان الركاب من الفيكتوريين وكانت الرحلة ما بين محطة بادينغتون باتجاه محطة فاريندون على خط ميتروبوليتان المعروف حتى يومنا هذا بلونه المائل إلى الوردي، لم يكن على متن القطار إنارة كهربائية، وكانت هناك فوانيس معلقة تعمل على الغاز الذي كان يتم تخزينه في أكياس من المطاط على سطح المقصورة، وكان على متن أول رحلة 40 ألف راكب، وشهد مترو الأنفاق نجاحا لامعا منذ إطلاق الرحلة الأولى.

وتحتفل لندن بالذكرى الـ150 على إطلاق أول رحلة على متن مترو الأنفاق «الأندر غراوند»، أو ما يعرف بالـ«تيوب» التي انطلقت من محطة بادينغتون إلى محطة فارينغدون على خط «ميتروبوليتان» المعروف حتى يومنا هذا بلونه المائل إلى الوردي.

«الأندر غراوند» في لندن يتعدى كونه وسيلة نقل عام فحسب ليكون جزءا لا يتجزأ من تاريخ تلك العاصمة العريقة، فليس مستغربا أن تحتفل لندن بوسيلة نقلها الأقدم في العالم خاصة أنها لطالما شدت انتباه الكتاب والشعراء الذين نظموا فيها أشعارا وقصائد ونشروا عنها كتبا أشهرها كتاب الروائي جوليان بارنز بعنوان «ميترو لاند» الذي وصف فيه حياة أهالي الضواحي عند نهاية خط الميتروبوليتان (أول خط نقل في لندن تحت الأرض).

وإحياء للذكرى التي غيرت هيكل لندن وخارطتها ومفهوم النقل والتنقل فيها، تقوم شركة النقل العام في لندن «ترانسبورت فور لندن» بالاشتراك مع شركة «لندن أندر غراوند» بتنظيم الكثير من المعارض والنشاطات لتعريف الناس على تاريخ النقل في لندن صاحبة أقدم شبكة مترو أنفاق في العالم.

وستساهم المعارض في تعريف الناس على أهمية الدور الذي يلعبه مترو الأنفاق في المستقبل وأهميته في حياة سكان المدينة والزوار ودوره الحيوي على الصعيد الاقتصادي أيضا.

وبهذه المناسبة أيضا سيتم نشر كتاب بعنوان «مترو الأنفاق - كيف غير الأندر غراوند شكل لندن» الصادر عن دار «بينغوين» للنشر للكاتب والإعلامي في هيئة الإذاعة البريطانية روبرت إيلمز، ويضم الكتاب مجموعة من الصور القديمة لترجمة تاريخ تلك الشبكة العجوز.

وسيرافق الاحتفال بالذكرى الـ150 حملة خاصة على شاشات التلفزيون يشارك فيها 150 شخصا كان لهم دورهم في تاريخ مترو الأنفاق في لندن.

من بين المعارض الخاصة بهذه الذكرى، معرض خاص في متحف النقل العام في منطقة كوفنت غاردن في وسط لندن يبدأ من 15 فبراير (شباط) ولغاية 27 أكتوبر (تشرين الأول) من هذا العام. وسيتم اختيار أفضل لوحة فنية لمترو الأنفاق من بين 150 لوحة مشاركة وسيتم اختيار اللوحة الفائزة من قبل لجنة مستقلة.

وهناك فرصة أمام المهتمين بعالم القطارات، لعيش لحظات الرحلة الأولى على متن مترو الأنفاق في قطار يعمل على البخار يعود إلى عام 1898، فالقطار كان يعمل بواسطة البخار إلى أن تم اختراع القطارات الكهربائية في عام 1890.

وستكون هذه الرحلة التي بيعت تذاكرها خلال لحظات معدودة مقابل 180 جنيها إسترلينيا وهذا السعر أكثر بكثير من ثمن تذكرة القطار الحديث، إلا أن الإقبال على التعرف إلى تاريخ النقل العام في لندن والمشاركة في ذكرى مهمة كهذه جعلت كثيرين ينفقون هذا المبلغ مقابل الحصول على مقعد في قطار أثري عند محطة مورغايت.

يشار إلى أنه على مدى 40 عاما، كانت تشغل خطوط ميتروبوليتان وسيركل وديستريكت قطاراتها على البخار إلى أن تم اختراع القطار الذي يعمل على الكهرباء في عام 1900 وكانت القطارات حينها تستعمل لنقل السلع والبشر لغاية عام 1971.

من النشاطات الخاصة بالذكرى: - متحف لندن للنقل: يفتح أبوابه من العاشرة صباحا ولغاية السادسة مساء، سعر تذكرة الدخول 13.50 جنيه إسترليني ودخول من هم أقل من 16 عاما بالمجان.

- رحلة لأحياء ذكرى الرحلة الأولى: في تاريخ 13 يناير 2013 في محطة مورغايت.

- بوستر أرت: مسابقة اختيار أفضل لوحة فنية ما بين 15 فبراير و27 أكتوبر.

- زيارة خاصة إلى مستودع خاص بالنقل العام في منطقة أكتون: ما بين 8 و12 أبريل (نيسان) وما بين 28 أكتوبر و1 نوفمبر (تشرين الثاني).

- زيارة لمستودع النقل العام في 13 و14 أبريل و2 و3 نوفمبر، فرصة لرؤية قطارات خط ميتروبوليتان التي خضعت لأعمال صيانة وتجديد.

هل كنت تعلم ؟

* أكثر من مليار ومائة مليون رحلة على متن مترو الأنفاق كل عام.

* مجموع طول الشبكة 400 كلم، ويوجد 4134 مقصورة.

* معدل مجموع الوقت الذي يمضيه مستخدمو المترو نحو 11 يوما في العام، 5 أيام منها تحت الأرض.

* مترو الأنفاق في لندن يسمى «أندر غراوند»، أي «تحت الأرض»، لكن كثيرا من الشبكة فوق الأرض.

* الـ«أندر غراوند» في لندن هو مترو الأنفاق الأول في العالم.

* فتحت المحطة أمام العموم في 10 يناير (كانون الثاني) 1863.

* بلغ عدد الركاب في الأشهر الستة الأولى من الافتتاح نحو 26 ألف راكب في اليوم.

* حاليا تقوم القطارات يوميا بأكثر من 3 ملايين رحلة.

* تمت 3 ولادات في الـ«أندر غراوند»، الأولى ولادة طفلة في عام 1924، وولدت طفلة أخرى في عام 2008، وولد طفل في 2009.

* ولد الإعلامي الأميركي جيري سبرينغر في محطة «هايغايت» في شمال لندن خلال الحرب العالمية الثانية، وحينها تحولت المحطات إلى ملاجئ.

* يعيش نحو نصف مليون فأر في أنفاق الـ«أندر غراوند»، أكثر محطتين تجد فيهما الفئران، محطة «أكسفورد ستريت» و«ووترلو».

* من أغرب الأشياء التي وجدت على متن القطارات: حشوات صدر من السيليكون، تابوت للاستعمال في المسرح، نسر محنط، جمجمتان بشريتان.

* من المحطات التي تعرف كونها مسكونة بالأرواح وهي مغلقة منذ سنوات بانتظار وصول القطارات إليها ويكسوها الغبار، محطة «أولدويتش»، يشار إلى أن هناك إقبالا شديدا على الرحلات السياحية الاستطلاعية في هذه المحطة.

* احتفالا بالذكرى الـ150 تباع حاليا في الأسواق طوابع بريدية تحمل صور قطارات الـ«أندر غراوند» منذ انطلاقها ولغاية اليوم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام