الاربعـاء 07 صفـر 1432 هـ 12 يناير 2011 العدد 11733
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«شيفروليه» تطلق طراز «كابتيفا 2011» المعزز كليا مع نظام دفع نشط على عجلتين أو الأربع معا

بين أكثر السيارات الوعرية شعبية في منطقة الخليج

«كابتيفا 2011».. خيار بين محركين
لندن: «الشرق الأوسط»
أطلقت شيفروليه في معرض أبوظبي الأخير للسيارات طراز «كابتيفا 2011» المعززة كليا ابتداء من الهيكل السفلي (الشاسيه) وانتهاء بالجسم الخارجي. وتضم هذه المركبة الجديدة المحولة «كروس أوفر» ذات الأداء الرياضي تصميما جديدا ومجموعة من التعديلات على التصميم الداخلي، إلى جانب تشكيلة جديدة من المحركات وناقل الحركة. وتجمع «كابتيفا» بين الأسلوب الجديد الديناميكي ونظام القيادة والدفع النشط، سواء على عجلتين، أو على العجلات كافة، وفقا للطلب، الذي يقوم بتوزيع القوة حسب الحاجة. وتحافظ السيارة على منافع نظام المقاعد القابل للتعديل الذي يضم 3 صفوف توفر مساحة لـ7 ركاب.

يوفر التصميم الرياضي، الذي تمتاز به «كابتيفا»، بالإضافة إلى التصميم الداخلي المريح والمحرك الجديد، للسائقين تجربة مميزة يتمتعون خلالها بقوة هذه السيارة وفعاليتها على مختلف الطرق. والمعلوم أن هذه المركبة هي من بين أكثر السيارات الوعرية شعبية ومبيعا تقريبا في منطقة الخليج، كما شرعت تلاقي سوقا رائجة لها في سائر الأقطار العربية، لا سيما لبنان. كذلك تمكن مشاهدة هذه السيارة حاليا في بعض المدن الأوروبية، ومنها بريطانيا؛ حيث تتوافر طرز منها بمحركات ديزل.

للسيارة شكل انسيابي رياضي بالكامل، سواء من الأمام أو من الجانبين، كما أن مصابيحها جميعا تعمل بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء الذي يوفر إنارة ساطعة جدا لفترات خدمة طويلة جدا وباستهلاك متدنٍّ.

لدى الانتقال إلى واقيات العجلات في الأمام، تتخذ منافذ الهواء الجانبية شكلا بزوايا أكثر وضوحا لتأكيد طابع «كابتيفا» الرياضي الجديد، في الوقت الذي تحافظ فيه السيارة على شخصيتها الأنيقة في الجزء الأمامي من خلال خط الكتف المصقول والمرتفع. والعجلات من الخليط المعدني المصقول التي تأتي بـ3 أحجام اختيارية: 17 و18 و19 بوصة بـ5 براغٍ. ويتضمن غطاء المحرك الجديد المصنوع من الألمونيوم إزاحة إضافية تصل بسهولة إلى أطراف المصد الأمامي مما يخفي كليا خط الغطاء لدى النظر إلى السيارة من الأمام.

تتميز «الكروس أوفر» الجديدة المدمجة بأنها تجمع بين خيارات عدَّة من علامات «شيفروليه» الأخرى، إضافة إلى ألوان خاصة بها، هي: الأبيض، والرمادي المعدني الداكن، والفضي اللامع، والبيج المعدني المتغير، والأبيض اللؤلؤي المعدني، والأزرق والأحمر المعدني.

في الواقع، لم يجر إهمال أصغر التفاصيل عند تحسين تصميم المقصورة الداخلية سباعية المقاعد؛ فهي تتوافر بمجموعة جديدة من أنواع الفرش، وبرأس جديد لناقل الحركة والمنطقة المحيطة به، مع تصميم جديد يعزز من شكل الفخامة ويتضمن مكابح يدوية كهربائية لا تتوافر عادة سوى في الفئات الأعلى سعرا. بينما تزيد الإضافات التفصيلية اللامعة من هيبة منطقة الكنسول الوسطي الأمامي والمركبة ككل، وجعل ركاب الصف الأمامي يشعرون بنوع من التميز.

وتشمل «كابتيفا 2011» مجموعة من التحسينات الكهربائية مثل تقنية «بلوتوث» مع خاصية للتحكم الآلي أو اليدوي المدمجة بلوحة التحكم بالراديو وأزرار عجلة القيادة. ويوفر النظام الصوتي مشغلا للأقراص المدمجة «سي دي» مع قدرة لقراءة ملفات «إم بي 3» وخاصية البحث والمسح، وموازنا للصوت، ويتوافر في فئة LTZ من هذه المركبة نظام صوتي بـ8 مكبرات ومشغل سداسي لأقراص «سي دي» مع جميع الخاصيات الأخرى.

وفي منطقة الشرق الأوسط، سوف تعرض «كابتيفا» بمحركين مع ناقلي حركة يدوي وأوتوماتيكي بـ6 سرعات لتحقيق قيادة فعالة وسلسة. المحرك الأول بـ4 أسطوانات مع تقنية التوقيت المتفاوت للصمامات ويولد 169 حصانا من القدرة، و216 نيوتن/ متر من عزم الدوران. أما الثاني فهو محرك مؤلف من 6 أسطوانات على شكل v سعة 3 لترات، مع تقنية التوقيت المتفاوت للصمامات أيضا، وتقنية الحقن المباشر للوقود ويولد 264 حصانا، و299.7 نيوتن/ متر من عزم الدوران. وزودت «كابتيفا» الجديدة، من فئة المحرك بالأسطوانات الـ4 أو معا، ناقل حركة بـ6 سرعات، تماشيا مع قوة المحرك وليؤمن كفاءة وأداء سلسا وقوة وعزم دوران يكفلان سويا متعة القيادة.

أخيرا يضم تصميم «كابتيفا» الداخلي الجديد والمطور مجموعة من اللمسات والتشطيبات الجديدة، بما فيها أنسجة المقاعد الجديدة بالكامل ولمسات الديكور التي تمنح هذه السيارة الرياضية عالية الأداء شعورا وشكلا راقيين.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام