الجمعـة 22 جمـادى الاولـى 1433 هـ 13 ابريل 2012 العدد 12190
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

موجز أخبار

«نفط الهند» تحتل موقع الصين كأكبر مشتر للنفط الإيراني

* جنيف - رويترز: أظهرت بيانات من شركة استشارية رائدة في قطاع النفط أن الهند قفزت إلى رأس قائمة مشتري النفط الإيراني، متفوقة على الصين بعد ارتفاع مشترياتها في الربع الأول للعام قبل بدء تطبيق عقوبات مشددة على طهران هذا الصيف. وكشفت البيانات التي جمعتها شركة «بترولوجيستيكس» ومقرها جنيف عن أن الواردات المباشرة إلى الهند من إيران بلغت 433 ألف برميل يوميا في الربع الأول مقارنة مع 256 ألف برميل يوميا إلى الصين. وبهذا ارتفعت واردات الهند نحو 23 في المائة من 351 ألف برميل يوميا استوردتها في نفس الفترة من عام 2011 وقفزت عن متوسطها في عام 2011 البالغ 326 ألف برميل يوميا.

العراق يساعد ليبيا للتخلص من المواد الكيماوية

* بغداد - «الشرق الأوسط»: وافقت الحكومة العراقية على تقديم مساعدة فنية إلى السلطات الليبية للتخلص من مخزونها الكيماوي، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الحكومة الخميس. وقال علي الدباغ، في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه أمس، إن «مجلس الوزراء قرر الموافقة على قيام العراق بتقديم المساعدة الفنية اللازمة إلى السلطات الليبية للتخلص من مخزونها الكيماوي». وأضاف أن هذه المساعدة ستتم «وفقا للسياقات المتبعة في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية». وبحسب الدباغ، فإن «ممثل ليبيا في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية محمد جبريل طلب من وفد جمهورية العراق المساعدة في المجالين الدبلوماسي والتقني للتخلص من الخزين الكيماوي الذي تمتلكه ليبيا». وتابع أن «المجموعة الغربية أعدت مسودة مشروع قرار يعطي للمنظمة من خلال مجلس الأمن صلاحيات واسعة لعمليات البحث والتفتيش داخل الأراضي الليبية، الأمر الذي رفضته الممثلية الدائمة الليبية في المنظمة وبعض دول عدم الانحياز». برلمان العراق يطالب الحكومة بعدم التدخل في السياسة النقدية

* بغداد - «الشرق الأوسط»: قال مصدر برلماني إن البرلمان العراقي أرسل خطابا إلى مجلس الوزراء يطالبه فيه بألا يتدخل في السياسة النقدية، وذلك في مواجهة بشأن استقلالية البنك المركزي وسط مخاوف بشأن مدى نفوذ رئيس الوزراء نوري المالكي. وكان المالكي فاز بحكم قضائي في يناير (كانون الثاني) 2011 يضع أجهزة مستقلة مثل البنك المركزي العراقي تحت ولاية الحكومة، مما أثار بواعث قلق لدى منتقدين ينظرون بعين الشك لما يقولون إنها بوادر استبداد في بعض قراراته. وقال رئيس الوزراء الشيعي إن هذا لن يؤثر على استقلالية البنك المركزي، لكن إجراءات أخرى اتخذها بحق ساسة كبار من السنة وسيطرته على الوزارات الأمنية المهمة تثير المخاوف من أنه يحاول تعزيز سلطته.

البحرية الدنماركية تحتجز 16 قرصانا صوماليا

* كوبنهاغن - رويترز: قالت البحرية الدنماركية أمس، إنها ألقت القبض على 16 قرصانا صوماليا وحررت 12 محتجزا بعد أن اعترضت «سفينة قيادة» للقراصنة قبالة القرن الأفريقي. وأوقفت السفينة الحربية الدنماركية «إبسالون» التي تعمل ضمن مهمة حلف شمال الأطلسي لمكافحة القرصنة ويطلق عليها «درع المحيط»، السفينة قبالة الساحل الشرقي للصومال أول من أمس واقتربت منها دون مقاومة وألقت القبض على القراصنة الصوماليين المشتبه بهم وعثرت على الرهائن.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام