الاثنيـن 21 جمـادى الاولـى 1434 هـ 1 ابريل 2013 العدد 12543
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

سليمان لن يوقع على «التمديد» للبرلمان

نواب جنبلاط يقدمون ترشيحهم وفق قانون «الستين»

بيروت: نذير رضا
خلط رئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط، أمس، كل الأوراق السياسية اللبنانية، بتوقيع ستة نواب من الجبهة على طلبات الترشيح للانتخابات النيابية المقبلة وفق قانون الستين، واستكمالهم كل المستندات اللازمة حتى باتوا جاهزين لـ«ساعة الصفر»، مما يعيد القانون الذي وصف الأسبوع الماضي بـ«الميت سريريا» إلى الواجهة مجددا، بموازاة إصرار رئيس الجمهورية ميشال سليمان على إجراء الانتخابات في موعدها، وتأكيده «إذا كان إجراء الانتخابات على أساس الستين خطأ كبيرا فإن عدم إجرائها خطيئة مميتة».

يذكر أن «الستين» هو قانون انتخابات يعتمد القضاء دائرة انتخابية أجريت على أساسه الانتخابات عام 1960، وتم إحياؤه عام 2008 بعد اتفاق الدوحة. ولم يتخذ تيار المستقبل، أكبر مكونات قوى 14 (آذار)، بعد قرارا بالسير على خطى جنبلاط، رغم أن الخطوة جرى التباحث بها بين رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، والوفد الذي التقاه في المملكة العربية السعودية أول من أمس، وضم الرئيس فؤاد السنيورة، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، والنائبين بهية الحريري ونهاد المشنوق، والوزير السابق محمد شطح الذي قال لـ«الشرق الأوسط» إن التشاور مع الحلفاء حول هذه الخطوة قائم، مؤكدا أنه «لا قرار جرى اتخاذه بعد»، مشددا على أن «مجمل الخطوات المتعلقة بقانون الانتخاب وتقديم الترشيحات وطبيعة المرحلة المقبلة ومن ضمنها الاتفاق على اسم رئيس الحكومة المقبل، ما زالت قيد التشاور مع الحلفاء». وأكد شطح أن ما اتفق عليه بخصوص الحكومة هو أن «تكون حيادية»، لافتا إلى أن الأسماء أيضا «لا تزال قيد التشاور». ويبدو أن التوجه لإجراء الانتخابات في موعدها حتى لو كان وفق قانون «الستين» الذي تعارضه قوى «8 آذار»، بات مطلبا وطنيا، مع إعلان رئيس الجمهورية أنه «متفق مع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري». وأشار سليمان، بعد خلوة عقدها مع الراعي بمناسبة عيد الفصح، في بكركي، إلى أنه والراعي متفاهمان، وكذلك معظم اللبنانيين لا يريدون قانون الستين ولكن كل اللبنانيين يريدون تداول السلطة. وتابع: «إذا كانت الانتخابات على قانون الستين خطأ كبيرا فإن عدم إجراء الانتخابات والتمديد خطيئة كبيرة وعدم إجراء الانتخابات والدخول في الفراغ خطيئة مميتة. من هنا على الجميع أن يعتبروا في هذا الأمر، والبطريرك الراعي دعا إلى إجراء الانتخابات».

وقال سليمان: «إنني لن أوقع على التمديد للمجلس النيابي، فالانتخابات ينص عليها الدستور ولا أمر يمنع حدوث الانتخابات». وقال: «سأدعو إلى الحوار ولكن الحوار مسار مستقل عن تشكيل الحكومة»، مضيفا: «لا مفر من إقرار قانون انتخاب جديد ومكوناته جاهزة وحاضرة، وإن أي قانون يقره البرلمان يكون النواب قد قاموا بواجباتهم»، مشيرا إلى أن «الأولوية للقانون النسبي الذي أقرته الحكومة وليس لاقتراح (اللقاء الأرثوذكسي)».

التعليــقــــات
د. هاشم الفلالى، «المملكة العربية السعودية»، 01/04/2013
إنها نهضة حضارية تمر بالمنطقة بشكل مندمج مع العالم المعاصر الذى لا تستطيع فيه المنطقة بأن تسير فى عكس اتجاة
التيار الحضارى الشديد القوة، بحيث أنه اصبح من الضرورى مواجهة هذه التحديات والاندماج فيها بالاسلوب الصحيح،
والتعامل معها بالاسلوب الذى يحقق الموكبة الايجابية والفعالة، وان يصبح هناك من تلك النتائج الايجابية التى يجب بان
تكون فى الوضع التنافسى الذى يمكن بان يكون له تأثيره القوى والفعال فى حضارتنا المعاصرة، وان لا تهمش المنطقة فى
ما يحدث من تطورات حضارية هائلة يشهدها العالم المعاصر فى كافة المجالات والميادين.
أنور بشير، «فرنسا ميتروبولتان»، 01/04/2013
عندما ينطق البطريرك مار بشارة بطرس ألراعي, ألأب ألروحي للطائفة ألمارونيّة, فما على ميشال عون إلاّ ألصمت.
ألإنتخابات يجب أن تجري في وقتها ولو بقانون ألسكين(مافي غلط ألسكين)
عبد الله صقر، «لبنان»، 01/04/2013
حسب اتفاق الطائف والدستور اللبناني لا يمكن لرئيس الجمهورية وقف قانون اقره مجلس النواب واذا لم يوقعه فانه يصبح
نافذا بعد اربعين يوما لذلك موقف سليمان سياسي وليس دستوري ولن يستطيع ان يقف بوجه توافق مجلس النواب
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام