الجمعـة 01 رمضـان 1422 هـ 16 نوفمبر 2001 العدد 8389
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الفضائية المغربية في رمضان: «جنان الكرمة» و«زايد ناقص» دراما محلية وكوميديا في انتظار حكم الجمهور

الرباط: لطيفة العروسني
ركزت ادارة التلفزيون المغربي اثناء الاعداد لشبكة البرامج الخاصة بشهر رمضان على الانتاج الدرامي المحلي لبثه في ساعات المشاهدة الرئيسية وهو اهم مادة تلفزيونية تراهن عليها الفضائية المغربية في هذا الشهر، قد تكسبها رهان المنافسة مع الفضائيات العربية اذا ما توفرت فيها عناصر الجودة، وهو ما يؤكده المسؤولون عن الانتاج في التلفزيون المغربي على اعتبار ان القناة بذلت مجهودات كبيرة من اجل تطوير مستوى الانتاج المحلي.

فبخصوص المسلسلات تعود المخرجة المغربية فريدة بورقية هذا العام ايضا بمسلسل جديد يحمل عنوان: «جنان الكرمة» مكون من 30 حلقة وهو من تأليف حماني التوفيق، تلعب دور البطولة فيه الممثلة منى فتو التي تدخل تجربة التمثيل التلفزيوني للمرة الاولى، حيث ستؤدي دور «منانة» الشخصية الرئيسية في المسلسل وهي مغنية شعبية معروفة وقفت ضد مختلف اشكال الظلم في قريتها، ويشارك في هذا المسلسل الممثلون: محمد البسطاوي ومحمد خيي وميلود الحبشي وعبد الله ديدان وعائشة مهماه وهي نفس الوجوه التي شاركت في «دواير الزمان» الذي عرض العام الماضي لنفس المخرجة. وبما ان المسلسلات الكوميدية والبرامج الترفيهية تعتبر مادة رئيسية في رمضان، فقد انتجت عددا من المسلسلات الكوميدية من بينها «زايد ناقص» وهو عبارة عن «سيتكوم» من تأليف ابو عروة محمد مجدي وعبد الحق قيس واخراج ناصر الهوير، يلعب دور البطولة فيه الممثلون: محمد بنبراهيم وحسن فولان وفاطمة وشاي وادريس حدادي وعبد الغني الصناك، وتدور الاحداث في منزل «العزيزة» المكون من طابقين، ففي الطابق الاول تقيم «العزيزة» صاحبة البيت وهي امرأة تزوجت اكثر من مرة، وتعمل كل ما بوسعها لانجاح زواجها الرابع، لكن فرق السن بينها وبين زوجها يجعل هذا الاخير لا يرى فيها سوى مصدر للمال، وعلى السطح يقيم ثلاثة اشخاص، حيث تقع مفارقات ومواقف مضحكة يومية بين هذه الشخصيات. اما السلسلة الثانية فتحمل عنوان «الهاربان» من اخراج سعيد بنتاشفين ويشارك فيها اشهر نجوم الكوميديا المغربية وهم: مصطفى الدسوكين ونور الدين بكر ومحمد الخياري وعبد الخالق فهيد، وهي سلسلة بوليسية في قالب كوميدي ساخر تتمحور حول مطاردة شخصين هما: «بوكطاية» و«بوشتا» متهمان خطأ بالاتجار في المخدرات والعملة الصعبة. حيث ترصد حلقات المسلسل اساليب الاختفاء التي يلجأ اليها المتهمان للهروب من مطاردة الشرطة.

كما يعود الممثل الكوميدي سعيد الناصري بسلسلة فكاهية جديدة عبارة عن مواقف ساخرة من تأليفه واخراجه وبطولته بعنوان «عتجا». كما ستبث القناة المغربية سلسلة اخرى في نفس الاطار بعنوان «سي بيبي» من تأليف مصطفى المسناوي واخراج عمر الشرايبي، وبطولة حسن الفذ وخاتمة العلوي وعبد الله ديدان وثريا العلوي، وتعالج مجموعة من الظواهر الاجتماعية المرتبطة بالواقع المغربي.

وفي مجال الدراما ايضا ستعرض الفضائية المغربية اربعة اشرطة تلفزيونية جديدة وهي: «على ضفة القلب» من تأليف سلوى بنعزوز واخراج محمد منخار وتشخيص: نسرين عاشور وعبد العظيم الشناوي ونهروان ومحمد منصور، وتروي احداث الشريط قصة بنات «الحاج البشير» الاربع ومعاناتهن من طمع ازواجهن في ثروة والدهن، وشريط «منديل صفية» للمخرج محمد العليوي الذي تؤدي دور البطولة فيه الممثلة مجيدة بنكيران الى جانب حمادي التونسي وحمادي عمور، وتدور احداث الشريط في احدى القرى حيث الصراع الازلي حول الارض والشرف. وشريط «تيغالين» للمخرجة فاطمة بوبكدي يشارك فيه الممثلون سعيدة بعدي ونسرين عاشور وانور الجندي وهشام بهلول، ويحكي عن مدينة قديمة «تيغالين» جنوب المغرب، غمرتها المياه مند الاف السنين يعود اليها احد المهاجرين ليعيد اكتشاف تاريخها. اما شريط «مداولة» للمخرج محمد قصايب فيتناول قضية معاق اتهمت عائلته بقتله نتيجة الاهمال والتجويع فتصل القضية الى ردهات المحاكم، شارك في تشخيص الادوار الرئيسية في الشريط الممثلون: محمد الكغاط والهاشمي بنعمر وعبد الكبير بنبيش ونعيمة الياس.

ومن بين الافلام السينمائية المغربية التي ستعرض خلال شهر رمضان شريط: «خفايا» و«السر المطروز» و«اموران»، اما المسرحيات المغربية فهي: «حب وتبن» و«من هنا دازوا» و«بين البارح واليوم» و«تيلاس نوايور» وهي مسرحية بالامازيغية.

اما بخصوص الدراما العربية فستعرض الفضائية المغربية مسلسل «قاسم امين» للمخرجة انعام محمد علي وبطولة كمال ابو رية وجمال عبد الناصر ونادية رشاد ومنال سلامة، ومسلسل «اوان الورد» الذي عرض العام الماضي على مختلف الفضائيات العربية وحقق نجاحا كبيرا وهو من بطولة يسرا وهشام عبد الحميد. الى جانب مسلسل بعنوان: «بنات افكاري» و«للعدالة وجوه كثيرة» و«السيرة الهلالية» و«الكومي» ومسلسل «القلاع» السوري.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام