الخميـس 30 ربيـع الاول 1430 هـ 26 مارس 2009 العدد 11076
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

القاهرة بعد استقبال البشير: خلافه مع المحكمة وقرارها لم يدعمه مجلس الأمن

منظمة العفو تنتقد مصر والجامعة العربية: طبقوا معاييركم لغزة على جرائم دارفور

الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائه الرئيس السوداني عمر البشير في القاهرة أمس (إ.ب.أ)
القاهرة: صلاح متولي
زار الرئيس السوداني عمر البشير مصر أمس، بمرافقة وفد رفيع المستوى في ثاني اختراق لقرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، والتقى الرئيس حسني مبارك وبحث معه الموقف من المحكمة الجنائية الدولية، والآثار المتوقعة على السودان نتيجة قرارها.

وقالت مصر على لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط، «إن قرار المحكمة الجنائية الدولية حتى الآن ليس مدعوماً من مجلس الأمن الدولي، ولم تتحول هذه المسألة بعد إلى وضع دولي». واعتبرت أن الأمر لا يزال حتى الآن «مجرد خلاف بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان».

وانتقدت منظمة العفو الدولية أريتريا ومصر، وقالت إيرين خان، الأمينة العامة للمنظمة، إن «مصر وباقي الدول الأعضاء في الجامعة العربية، لا يجب عليها أن تحمي الرئيس البشير من العدالة الدولية». وأضافت أن حضوره في مصر «كان يجب أن يتخذ فرصة» لتطبيق مذكرة التوقيف الصادرة من المحكمة الدولية بحقه. واعتبرت خان أن «الجامعة العربية قوضت القانون الدولي، عندما أعلنت أن البشير لديه حصانة ضد مذكرة التوقيف، لأن القانون الدولي لا يعتبر أن أحداً، حتى رؤساء الدول الحاليين، لديهم حصانة اذا ارتكبوا جرائم خطيرة».

واعتبرت «أن الجامعة العربية كانت محقة بطلب تحقيق العدالة الدولية في الانتهاكات الخطيرة الحاصلة في غزة، ولذلك يجب أن يطبقوا المعايير نفسها للجرائم المرتكبة في السودان».

وحرص السودان، على التأكيد على لسان وزير خارجيته دينق ألور أن تحرك الرئيس السوداني إلى مصر وأريتريا، تم بدعوة من الحكومتين المصرية والأريترية. وأشار أيضا إلى دعوة وجهتها الدوحة للبشير لحضور القمة العربية في قطر التي تبدأ أعمالها في 30 مارس (آذار) الحالي. ولكنه قال إن الحكومة السودانية ما زالت تفكر في حضور القمة العربية، لأنها تختلف تماماً عن الحضور لمصر أو أريتريا. ونفى الوزير السوداني أن تكون هناك دعوات أخرى للرئيس السوداني لزيارة أي دولة خارج المنطقة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام